أسرة ومجتمع

“من أين أتينا؟”.. كيف نجيب عن سؤال الأطفال “المحرج”؟

“من أين أتينا؟”، سؤال لا بد أن يتوجه به الصغار إلى آبائهم، وغالبًا ما يثير إرباك الآباء في كيفية تقديم الإجابة المثالية والمقنعة لأطفالهم عن هذه المسألة.

ووفق موقع “آباء” للتربية، ليس عليك أن تفزع أو أن تعتبر أن السؤال مشكلة كبيرة، كما لا تقم بالإجابة بأي طريقة في محاولة للتهرب من السؤال، بل امنح نفسك وقتًا لتقديم إجابة مقنعة لطفلك الفضولي.

كيف تشرح من أين يأتي الأطفال؟

فيما يلي خطوات لأفضل طريقة لشرح كيفية ولادة الأطفال بغض النظر عن عمر طفلك.

تحديد ما يعرفه طفلك

ابدأ المحادثة بتحديد ما يعرفه طفلك بالفعل (أو يعتقد أنه يعرفه) حول المكان الذي يأتي منه الأطفال. اطرحي بعض الأسئلة لقياس مستوى فهم طفلك وما يعتقده عن الحمل.

تمنحك الدردشة بشكل عرضي فكرة عن الكلمات التي يجب استخدامها وكيفية توظيف الفهم الحالي لطفلك لملء الفراغات بشكل متماسك.

على سبيل المثال، يمكنك أن تبدأ المحادثة مع طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة بطرح السؤال التالي: “هل تعرف كيف دخل الطفل إلى بطني؟” استمعي لردهم ثم قومي بالرد.

يمكنك أن تشرحي أن “الطفل ينمو من حيوان منوي وبويضة مثلما تنمو الفاكهة من البذرة،.. في هذا العمر، قد يكون من المفيد والممتع أن تشرحي كيف يقوم الطفل الموجود في بطنك بكل الأشياء التي يفعلها الأطفال بمجرد ولادتهم مثل الأكل والنوم وحتى مص إبهامهم. قد يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى الطمأنينة بأن الطفل آمن ومرتاح في الرحم”.

مع الأطفال في سن المدرسة، يمكنك أن تفعلي الشيء نفسه، اسألي طفلك عما يعرفه بالفعل عن المكان الذي يأتي منه الأطفال ثم اتبعي خطواته. هذا هو العمر المناسب لتقديم لغة تشريحية دقيقة، مثل مصطلح “الرحم” بدلًا من “البطن”.

إجابات قصيرة ومباشرة

إن مفتاح الإجابة عن أي سؤال من هذا النوع هو الاستماع بعناية وتحديد ما يطلبه طفلك بالضبط. عندما يتعلق الأمر بكيفية شرح الحمل والولادة للطفل، التزمي بالموضوع واذكري الحقائق بطريقة واضحة وموجزة.

ربما يريد الأطفال الأصغر سنًا الحصول على الحقائق فقط، بينما قد يكون لدى المراهقين والمراهقات أسئلة أكثر تعقيدًا حول الجنس والعلاقات والحمل والولادة. مع تقدم الأطفال في السن، يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل لدعم فهم أعمق لهذه المواضيع.

اختيار الكلمات بعناية

عند التحدث مع طفلك، استخدمي دائمًا المفردات التي تتعلق بالكلمات والمفاهيم التي يستخدمها طفلك تحديدًا وفقًا لسنه ويفهمها بالفعل.

في حين أن طفلين يبلغان من العمر 3 سنوات و6 سنوات قد يسألان نفس السؤال فيما يتعلق بكيفية ولادة الأطفال، فقد يكون السياق مختلفًا.

قد يرغب الطفل البالغ من العمر 3 سنوات ببساطة في معرفة كيف خرج الطفل من معدتك، بينما قد يسأل الطفل البالغ من العمر 6 سنوات كيف يتكون الطفل بالفعل.

ضعي دائمًا عمر طفلك ومستوى نضجه في الاعتبار عند نقل المعلومات حول المكان الذي يأتي منه الأطفال.

مشاركة القصص

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الدعم، ابحثي عن كتاب التربية الجنسية الذي يصف الحمل والولادة بطريقة مناسبة.

مشاركة القصص يمكن أن تساعد طفلك على الفهم، حيث يمكن للكتب أن تفتح الباب للمحادثة البناءة، بينما تجيب على أسئلة طفلك بفعالية ودقة في نفس الوقت.

اطلبي وقتًا

الأطفال فضوليون، وغالبًا ما يكون لديهم الكثير من الأسئلة، كلما كان السؤال معقدًا، احتجت إلى التفكير فيه قبل الإجابة.

لا تترددي في إخبار طفلك أنك بحاجة إلى مزيد من الوقت للعثور على إجابة جيدة، ولكن تأكدي من المتابعة، فمن المهم ألا تتجاهلي أسئلته.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button