الشعلة

“منظمة الصحة العالمية” تحذر من انتشار دواء ملوث يستخدم بكثرة بين المواطنين

أصدرت منظمة الصحة العالمية في بيان جديد لها، تنبيها بشأن دفعة من شراب COLD OUT (الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين)  الملوّثة كُشف عن تداولها في العراق.

 

وأضافت المنظمة:” تُستخدم المشروبات المركبة من الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين، لعلاج أعراض نزلات البرد الشائعة وأعراض الحساسية والتخفيف من هذه الأعراض”.

 

وقد تم الحصول على عينة من شراب COLD OUT من موقع في العراق وأُخضعته للتحليل المختبري، وخلص التحليل إلى احتواء العينة على مقادير غير مقبولة من مادة جليكول ثنائي الإيثيلين (0.25%) ومادة جليكول الإيثيلين (2.1%) الملوِّثتين، ولا ينبغي أن يزيد الحد المأمون المقبول من مادتي جليكول الإيثيلين وجليكول ثنائي الإيثيلين عن نسبة 0.10٪.

 

والشركة المصّنعة للدفعة المعنية من المنتج، حسبما هو معلن عنه، هي شركة هندية تسمى FOURRTS (INDIA) LABORATORIES PVT. LTD. وحسبما هو معلن أيضا، فإن المنتج يُصنّع لصالح شركة DABILIFE PHARMA PVT LTD. – INDIA. وحتى الآن، لم تقدم الشركة المصنعة والشركة المسوقة المعلن عنهما إلى المنظمة ضمانات بشأن أمان هذا المنتج وجودته.

 

وقد يكون المنتج المشار إليه في هذا التنبيه حاصلاً على تصاريح تسويقه في بلدان أو أقاليم أخرى، ولا يُستبعد أن يكون قد وُزع أيضاً في بلدان أخرى عبر أسواق غير نظامية.

 

وجليكول ثنائي الإيثيلين وجليكول الإيثيلين مادتان تسببان التسمم للإنسان عند استهلاكهما ويمكن أن تؤديا إلى الوفاة، والدفعة المتدنية النوعية من المنتج المشار إليه في هذا التنبيه غير مأمونة وقد يؤدي تناولها إلى إصابة خطيرة أو الوفاة، وخصوصاً لدى الأطفال، ويمكن أن تشمل آثار التسمم به آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتقلب المزاج وإصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

مقالات ذات صلة

يسرا تدعو للفنان أشرف مصيلحى بالشفاء “من أطيب الناس”

admin

الديك الرومي.. تعرف علي سر وجوده على المائدة في الكريسماس؟

admin

التعليم العالي: معهد تيودور بلهارس يفتتح 5 غرف عمليات مطورة

admin