الشعلة

«منتشر بين النساء» تعرفي على أسباب وأعراض الروماتويد

مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، منتشر بين النساء، فهن معرضات للإصابة بالروماتويد أكثر من الرجال 3 مرات، خاصة أن أعراضه شائعة وتتشابه مع الكثير من أمراض العظام والمفاصل.

أسباب الإصابة بمرض الروماتويد

الروماتويد هو مرض مناعي ذاتي، فالجهاز المناعي يحدث به خلل لسبب ما، وبدلا من مهاجمة الشيء الغريب يهاجم نفسه، كما يعتبر أيضا السائل الموجود داخل المفاصل ويغذيه عدوا، وكذلك كبسولة المفصل التي تحتوي السائل فيدمرها، وأشار إلى أن الأسباب قد تكون وراثية أو بيئية فمثلا ينتشر بين أصحاب البشرة البيضاء أكثر من السمراء، وبين الرجال أكثر من النساء، وهكذا.

أعراض الروماتويد

من بينها الإحساس بصعوبة في الحركة تصل إلى ساعة مع تورم في المفصل، ويصاحبه أيضًا جفاف في العين «المريض حاسس باحساس الرمل في عينه عاوز يفرك».

واستعرض موقع «مايو كلينك» الطبي أعراض الروماتيد، بأنها تشمل تيّبس المفاصل، الذي يتفاقم في الصباح أو بعد فترة نشاط طويلة، التعب والحُمَّى وفقدان الشهية.

وفي المراحل الأولى من الإصابة بمرض الروماتويد، فإنه يصيب المفاصل الصغيرة التي تصل أصبع اليدين باليدين والقدمين بالقدمين، ولكن مع تطور المرض فإنه يصل إلى مفصلي الرسغ والركبة والكاحل والمرفق والفخذ والكتف.

وأشارت الدراسات إلى مواجهة نحو 40% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الألم في مناطق أخرى غير المفاصل، من بينها القلب والجلد والعينان، ونخاع العظم، والغدد اللعابية، والرئتان.

ورغم عدم وجود علاج واضح للروماتويد إلا أنه توجد علاجات تخفف من الألم، ويجب عند الشعور بهذه الأعراض الذهاب إلى طبيب روماتيزم وليس طبيب عظام.

 

مقالات ذات صلة

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 176 ألف من راغبي الزواج خلال شهرين

admin

القولون العصبي.. طبيب باطنة يوضح أسباب الإصابة بالمرض الأكثر شيوعًا

admin

أبرز أعراض متحور «دلتا» و «أوميكرون» والفرق بينهما

admin