الشعلة

«معرض الكتاب» يحتفي بمئوية توت عنخ آمون

احتفلت مصر في الرابع من نوفمبر الماضي بذكرى مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، الحدث التاريخي العظيم الذي ترأس عناوين الصحف العالمية، لأنها من المقابر الملكية القليلة التي تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا.
واحتفاء بمرور مائة عام على اكتشاف المقبرة ، باعتبارها لحظة فاصلة في عالم الآثار ، أبرزت العديد من أجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54 الكثير من إصداراتها التي تدور حول حياة ” الفرعون الذهبي” .
وأصدرت مكتبة الإسكندرية كتابا مصورا ذا طبعة مميزة، خلال المعرض بعنوان «توت عنخ آمون.. فرعون المجد والخلود» لدكتور حسين عبد البصير احتفالا بالمئوية، ويتضمن الكتاب حياة الملك، وتاريخه، وأهم آثاره.
ويضم المعرض أيضا كتاب ” الملك الذهبي (عالم توت عنخ آمون)” لـعالم الآثار زاهر حواس ، الذي يتناول قصة نشأة العصر الذهبي ، و بعض المقتنيات المكتشفة للملك، التي تضم كنوزاً أثرية، والتوابيت الخاصة به، وتمثال المعبود أنوبيس حامي الجبانة وحارسها، وتمثال المعبود بتاح من الخشب المطلي بالذهب .
و يضم المعرض كتاب “أسرار الآثار: توت عنخ آمون والأهرامات والمومياوات” لدكتور حسين عبد البصير، الذي يحكي أسرار الفرعون الذهبي والأهرامات المصرية العظيمة والمومياوات المصرية الساحرة .
و تعرض أيضا كتب “المغزى الديني للتماثيل المكتشفة بمقبرة الملك توت عنخ آمون” لدكتورة دينا محسن، و كتاب “توت عنخ آمون: رحلة مع الفرعون الصغير” لدكتور زاهي حواس ، و “مصرع توت عنخ آمون” لنبوية محمود.
يذكر أن مقبرة الملك توت عنخ آمون اكتشفها عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، فى 4 نوفمبر 1922، عندما كان يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدى إلى قبر الملك رمسيس السادس فى وادى الملوك، ولاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التى تضم ضريح توت عنخ أمون.
وضمت المقبرة حوالي 5 آلاف قطعة أثرية عكست نمط الحياة في القصر الملكي، حيث احتوت على روائع الفنون المصرية القديمة ونفائس كنوزها من أثاث جنائزي وحلي وأدوات الحياة اليومية ، بالإضافة إلى القناع الذهبي للملك (القطعة الأثرية الأشهر في العالم) والمصنوع من الذهب الخالص ، ويصل ارتفاعه إلى ٥٤ سم ، ويحتوي على أكثر من تسعة كيلو جرامات من الذهب الخالص.
وقناع الملك توت مكون من مرحلتين أو طبقتين من الذهب تم الربط بينهما عن طريق الدق ، وهو منقوش ومصقول ومُرصع بعدد من الأحجار الكريمة؛ ليكون أروع مثال تتجلى به مهارة الصانع المصري القديم .

مقالات ذات صلة

انفجار نافذة يجبر طائرة أمريكية على هبوط اضطراري

admin

خلال شهر رمضان… ما هي أفضل الرياضات للصائم؟

admin

“الإخوان” يدمرون الأوطان ويرونها حفنة من تراب

admin