أخبارأخبار عاجلةتوب ستوري

مصر وصربيا.. التفاصيل الكاملة للقاء الدكتور مصطفى مدبولي والرئيس ألكسندر فوتشيتش

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، الرئيس ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا، والوفد المرافق له، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ عقد الجانبان لقاءً مشتركًا لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وافتتح اللقاء الدكتور مصطفى مدبولي، ورحّب برئيس جمهورية صربيا، والوفد المرافق له، مؤكدًا على أهمية هذه الزيارة التاريخية لمنح علاقات التعاون الثنائي، وذلك على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي، المزيد من الزخم الإيجابي، ولا سيما أن العلاقة بين البلدين تشهد تطورات مهمة منذ الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى صربيا في يوليو 2022.

واستكمل مدبولي، خلال كلمته عما تم توقيعه من اتفاقيات ثنائية خلال زيارة الرئيس الصربي إلى مصر، والتي جاء على رأسها اتفاقية التجارة الحرة، والتي ستسهم في تنشيط حركة الصادرات والواردات، وما يعني زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى دورها المهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، فضلًا عن مجالات الصحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، مشيرًا في حديثه إلى تطلعه للاستفادة بخدمات عدد من الشركات المصرية، لتنفيذ مشروعات في السوق الصربية، لا سيما وأن هذه الشركات لها خبرات عالمية واسعة.

وأكد رئيس الوزراء، على ضرورة الحفاظ على الزخم الراهن لتعزيز العلاقات الثنائية، وأهمية تكثيف الزيارات الثنائية بين الجانبين، خلال الفترة المقبلة، معربًا عن تطلعه لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين مصر وصربيا، والبناء على هذه الزيارة التاريخية لرئيس جمهورية صربيا إلى مصر.

وأشاد مدبولي بفوز صربيا باستضافة معرض إكسبو العالمي 2027، لافتًا إلى الجهود المصرية الداعمة لجمهورية صربيا لاختيارها كدولة مضيفة للمعرض، الأمر الذي يعكس علاقات التعاون والصداقة بين البلدين.

زيارة الرئيس الصربي إلى مصر

الرئيس الصربي يشكر رئيس الوزراء على حسن استقباله

وعلى الجانب الأخر توجه، ألكسندر فوتشيتش، الرئيس الصربي، خلال اللقاء، بالشكر لرئيس الوزراء على استقباله بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعبر عن إعجابه بالمقر وقال: “أنا منبهر حقًا بهذا المكان الرائع، واشكركم على هذه الدعوة الكريمة لزيارة هذا المعلم المبهر”، وحرص رئيس الوزراء قبل اللقاء على اصطحاب ألكسندر فوتشيتش لنقطة مشاهدة رؤية معالم العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشاد رئيس جمهورية صربيا، بجهود القيادة السياسية والحكومة المصرية في الحفاظ على استقرار الدولة المصرية، وسط ما يشهده الإقليم المحيط بها من اضطرابات كبيرة، واستضافة مصر ملايين من المهاجرين واللاجئين من الدول المختلفة، موجهًا دعم صربيا للجهود المصرية لاستكمال الإجراءات الإصلاحية التي تنفذها الحكومة من أجل تحقيق المزيد من الاستقرار والتنمية لشعبها.

زيارة الرئيس الصربي إلى مصر

 

وأكد الرئيس الصربي، على أن هناك الكثير من فرص التعاون الممكنة مع مصر، وأردف: “لدينا الكثير من الموضوعات التي سنعمل عليها معًا خلال المرحلة المقبلة”، مشيدًا بالإمكانات الضخمة التي تتمتع بها السوق المصرية، بالتناسق مع عدد السكان الكبير الذي يمكن أن يحقق مكاسب كبيرة لأي مستثمر يرغب في الاستثمار في مصر.

وتطرق في حديثه عن الإمكانات السياحية التي تحظى بها السوق المصرية، بالإضافة إلى منطقة الساحل الشمالي، والتي تتميز بقربها من القارة الأوروبية، مما يجعل رحلات الطيران من أوروبا إلى هذه المنطقة تستغرق وقتًا قصيرًا، وأشاد بأداء الدبلوماسية المصرية العاملة في صربيا، قائلًا إنها تتسم بالديناميكية، والنشاط في التعامل مع مختلف الملفات.

زيارة الرئيس الصربي إلى مصر

الرئيس الصربي: سندعو الوزراء المصريين لزيارة صربيا 

واستعرض رئيس جمهورية صربيا جهود بلاده في تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة، والجهود المبذولة من جانبها في مجال الحماية الاجتماعية، مؤكدًا التزام بلاده بتنفيذ الخطط والمشروعات للتعاون المشترك المستقبلية مع مصر، قائلًا: “سندعو الوزراء المصريين لزيارة صربيا ومناقشة ملفات التعاون كل على حدة”.

وحضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية، بالإضافة إلى وزير الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وعلاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير باسل صالح، سفير مصر لدى دولة صربيا.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button