الشعلة

مريض عاجز عن استقبال القبلة هل يصلي مخالفًا؟.. دار الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: ما حكم صلاة المريض العاجز عن استقبال القبلة؟

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي في فتوى سابقة: استقبال القبلة حال الصلاة واجبٌ مأمورٌ به شرعًا؛ حيث قال تعالى: ﴿فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ﴾ [البقرة: 144]، وروى أبو هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال للمُسيء في صلاته: «إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ فَأَسْبِغِ الوُضُوءَ، ثُمَّ اسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ فَكَبِّرْ» متفقٌ عليه.

وتابعت: وقد اتفق الفقهاء على أنَّ استقبال القبلة شرطٌ من شروط صحة الصلاة. ينظر: “البناية” للإمام بدر الدين العيني (2/ 117، ط. دار الكتب العلمية)، و”مواهب الجليل” للإمام الحطاب (1/ 507، ط. دار الفكر)، و”المجموع” للإمام النووي (3/ 189، ط. دارالفكر)، و”المغني” للإمام ابن قدامة (1/ 313، ط. مكتبة القاهرة).

حكم صلاة المريض العاجز عن استقبال القبلة؟

وأوضحت: قال الإمام النووي في “المجموع” (3/ 243، ط. دار الفكر): [المريض الذي يعجز عن استقبال القبلة ولا يجد مَن يحوله إلى القبلة، لا متبرعًا ولا بأجرة مثله، وهو واجدها يجب عليه أن يصلي على حسب حاله، وتجب الإعادة؛ لأنه عذر نادر] اهـ.

وأكدت: وبناءً على ما سبق: فإنَّ المريض إذا دخل عليه وقت الصلاة ولم يستطع استقبال القبلة بنفسه أو بمساعدة أحد وشقَّ عليه ذلك: فإن له أن يُصَلِّى على حاله ولو لغير القبلة، ولا إعادة عليه كما هو مذهب الحنفية والحنابلة.

مقالات ذات صلة

شاب يقتل والدته ويوثق جريمته بالصوت والصورة في عين شمس

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الأربعاء 2 أغسطس 2023.. والقنوات الناقلة

admin

قادرون على حماية حدودنا.. الرئيس السيسي يطلق 5 رسائل نارية بشأن الوضع في غزة

admin