الشعلة

مرض الانسداد الرئوي .. داء يسبب الإعاقة أبرز أعراضه ضيق التنفس

تزداد نسب البحث عن مرض الانسداد الرئوي خاصةً مع أمراض الشتاء ونزلات البرد التي يُصاب بها الكثير من الأشخاص. خاصةً وقت تغير الفصول. وشعور البعض بـ الضيق التنفس.

مرض الانسداد الرئوي .. يشعر به الكثير من الأشخاص المصابين بنزلات البرد والجيوب الأنفية، إلا أن هذا المرض لم يكن مثل الإصابة بعدوى الأنفلوانزا، بينما يؤدي إلى أعراض ونتائج خطيرة إذا لم تبادر بالذهاب إلى الطبيب.

ويُسمي الأطباء حول العالم مرض الانسداد الرئوي المزمن بـ “مرض المدخنين”، لأن معظم أمراض الرئة تظهر لدى المدخنين، لذا فإن أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض هي الإقلاع عن التدخين. كما أن التدخين “السلبي” سيؤدي إلى الإصابة بهذا المرض أيضا.

 

مرض الانسداد الرئوي .. الأعراض

 

في الغالب لا تظهر أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن إلا بعد تعرض الرئة لضرر كبير، ويتطور الأمر إلى مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت، خاصةً إذا استمر الشخص في التعرض للتدخين. وخلال السطور التالية نستعرض أعراض مرض الانسداد الرئوي كما يلي:

تتضمن أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

– ضيق النفس خاصةً وقت الأنشطة البدنية.

– الأزيز “صوت صفير أثناء التنفس”.

– ضيق الصدر.

– سعال مزمن قد ينتج عنه مخاط “بلغم” قد يكون شفاف أو أبيض أو أصفر أو مائل إلى الأخضر.

– قلة النشاط.

– فقدان الوزن المفاجئ.

تورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين.

من المرجح أن يُعاني الأشخاص المصابون بداء الانسداد الرئوي المزمن نوبات تسمى نوبات التفاقم، تصبح الأعراض خلالها أسوأ من النمط اليومي المعتاد وتستمر عدة أيام على الأقل.

وفي حالة تفاقم الأعراض دون تحسن، عليك بزيارة الطبيب إذا لاحظت أعراض الحمى أو تغير في البلغم وعدم القدرة في التقاط أنفاسك.

 

علاج مرض الانسداد الرئوي

 

كشف أخصائي أمراض الرئة، إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يمكن أن يؤدي إلى الإعاقة والوفاة. ويحدث ضيق التنفس وتكون المشكلة أكثر خطورة إذا كان الشخص من المدخنين.

لذا نوضح خلال السطور طرق علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن .. كما يلي:

– ابتعد عن التدخين حتى السلبي وذلك لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.

– احصل على التطعيم السنوي ضد الإنفلونزا والتطعيم المنتظم ضد التهاب المكورات الرئوية لتقليل فرص الإصابة ببعض أنواع العدوى أو الوقاية منها.

 

أسباب مرض الانسداد الرئوي

 

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بـ مرض الانسداد الرئوي في العالم هو تدخين التبغ. لكن في الدول النامية، يكون السبب الرئيسي هو التعرض للأبخرة الناتجة عن حرق الوقود للطهي والتدفئة في المنازل سيئة التهوية.

وتأتي مضاعفات الالتهاب الرئوي إلى حدوث مرض الانسداد الرئوي والذي يسبب التهاب الرئتين وتفاقمها.

مقالات ذات صلة

تحرك عاجل من الحكومة بعد انتشار مرض خطير في مصر يهدد المواطنين

admin

تحذير أممي من ازدياد عدد المصابين بالكوليرا في الصومال

admin

بشرى لمرضى الأورام.. دراسة تمهد الطريق أمام تبسيط العلاج الكيميائى للسرطان

admin