الشعلة

مدبولي: مصر تتحمل الضرر الأكبر جراء الصراع في منطقة البحر الأحمر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الاثنين، استمرار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، منوهًا بتعدد أوجه ومجالات التعاون القائمة بين البلدين على أساس من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، والعلاقات الوثيقة بين الجانبين على مستوى الكونجرس الأمريكي بحزبيه الجمهوري والديمقراطي، على حد سواء.

وقال رئيس الوزراء المصري، خلال اجتماع مع وفد من أعضاء لجنة السُبل والموارد بمجلس النواب الأمريكي، إن التداعيات الاقتصادية للأزمات الإقليمية والدولية، تفرض جميعها على البلدين العمل من أجل تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية، وتكثيف جميع صور التنسيق والعمل المشترك بهدف إحلال السلم والأمن، مثلما نجح البلدان في القيام به على مدار العقود الماضية.

وأعرب عن ترحيب مصر الدائم بتعزيز العلاقات مع أعضاء الكونجرس الأمريكي بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الحزبية، منوهًا بأهمية الدور الذي يضطلعون به لخدمة العلاقات المصرية – الأمريكية المشتركة.

واستعرض رئيس الوزراء المصري تداعيات الأزمات الإقليمية والدولية المتلاحقة على الاقتصاد المصري، بما فيها أزمة جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية وأخيرًا الحرب الجارية على قطاع غزة والتطورات في البحر الأحمر، موضحًا أنه قبل نشوب هذه الأزمات المتوالية، كانت مؤشرات أداء الاقتصاد المصري إيجابية للغاية.

وأضاف أنه إلى جانب هذه المشكلات، فإن مصر تواجه تداعيات الأزمات التي تمر بها بعض دول الجوار.

ونوه بأن مصر تتحمل الضرر الأكبر جرّاء الصراع في منطقة البحر الأحمر، لا سيما أن هذه الأحداث تسببت في تراجع إيرادات قناة السويس إلى ما يزيد على 50% من إيراداتها السنوية، مشددًا على حتمية وقف الحرب في غزة منعًا لاتساع نطاقها.

اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار

وأوضح أنه في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتعزيز فعالية الاقتصاد الوطني بما يتسم مع المعايير الاقتصادية العالمية، نجحت مصر في التوصل إلى اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار، ووقعت اتفاقًا على مستوى الخبراء، يعد بمثابة شهادة ثقة من مؤسسة دولية كبرى مثل صندوق النقد الدولي بأن الاقتصاد المصري قادر على تحقيق مؤشرات أداء إيجابية.

وأكد “مدبولي” أن مصر تولي أهمية كبيرة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، ونجحت بالفعل في عقد الكثير من الشراكات الدولية في هذا المجال، ومن بينها مشروعات مع شركات أمريكية، مشيرًا إلى أن مصر تستهدف تصدير الكهرباء ووقود الهيدروجين إلى البلدان المجاورة، ومنها دول القارة الأوروبية.

وأعرب عن تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لمصر في المجال الاقتصادي، وتطلعه لمواصلة هذا الدعم والتعاون المشترك خلال الآونة المقبلة.

كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والآثار المأساوية التي خلفتها الحرب على أهالي القطاع، مؤكدًا حتمية التوصل لوقف فوري لإطلاق النار بالقطاع وضرورة زيادة نفاذ المساعدات الإنسانية، وبذل مصر قصارى جهدها من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار بصورة فورية.

وأعرب “مدبولي”، عن انفتاح واستعداد مصر لاستمرار التشاور الوثيق مع الإدارة الأمريكية إزاء مختلف جوانب الأزمة، استنادًا إلى رؤية مشتركة بحتمية التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية بناء على حل الدولتين ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير واستقلال دولته على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لدعم البلدان النامية

وتطرق إلى جهود مصر والتنسيق المستمر مع الجانب الأمريكي بشأن قضية تغير المناخ، خاصة منذ تشكيل مجموعة العمل بين البلدين في هذا المجال، التي تم إطلاقها رسميًا، فبراير 2022، كأحد مخرجات الحوار الاستراتيجي، وهو ما أسهم في أثناء رئاسة مصر لمؤتمر تغير المناخ COP27 بشرم الشيخ، في إطلاق العديد من المبادرات خاصة في مجال التخفيف والتكيف، ومن بينها إنشاء عدد من المشروعات للمساعدة في دفع تحول مصر إلى الطاقة النظيفة، أبرزها المشروعات التي جاءت في إطار المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء والعمل المناخي “نوفي”، فضلًا عن التوصل إلى اتفاق تاريخي لإنشاء صندوق الخسائر والأضرار لدعم البلدان النامية المُعرضة بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ.

كما تقدم جيسون سميث، رئيس لجنة السُبل والموارد بمجلس النواب الأمريكي، بالشكر لرئيس الوزراء على حسن استقباله والوفد المرافق له، معربًا عن تطلعه إلى أن يسفر هذا الاجتماع عن حوار مُثمر يمكن البناء عليه من أجل مزيد من التعاون بين الجانبين.

وأكد “سميث” أن أعضاء اللجنة يتطلعون إلى تعزيز مسارات العمل المشترك بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات، لا سيما في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري، معربًا عن تقديره للدور الحيوي الذي تقوم به مصر للتعامل مع الأزمة الحالية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

لماذا يسيئون إلي رسول الإسلام رغم وفاته؟

admin

حتى إذا فشلت من قبل.. تعرف علي أهم النصائح الطبية للإقلاع عن التدخين في يومه العالمي

admin

الترعة.. فيلم مصري قصير ينافس في مهرجان كان

admin