الشعلة

مخاطر تهدد حياة الطفل الرضيع في الشهور الأولى.. تعرفي عليها

عند إنجاب طفل لأول مرة في حياتك يكون الأمر صعبا جدا على الأم، نظرا لعدم قدرتها على التعامل معه أو ليس الخبرة في رعاية الطفل الرضيع.
ولكن إليك أهم 10 مخاطر تهدد حياة الطفل الرضيع يجب عليك الحذر منها ومن خطورتها عليه في بداية عمره:

1- النوم لساعات طويلة

يعتبر نوم الطفل الرضيع لساعات طويلة بدون رضاعة خطر محتمل على حياته ودليل على إصابته لمشكله صحية، حيثيحتاج الرضيع في الأسابيع الأولى لإرضاعه كل ساعتين أو ثلاث ساعات، حتى بدون طلبه للرضاعة. وذلك حتى يحصل على نمو سليم ويزداد وزنه بشكل طبيعي.

2– تعرض الرضيع للماء الساخن

يجب أن تحظر الأمهات من تعرض الرضيع للماء الساخن حتى لا يصاب الطفل بحروق بسبب رقة الجلد في تلك الفترة من عمره، ولذلك يجب ضبط حرارة سخان الماء قبل تحميم الرضيع.

3– وضع الرضيع في السيارة

احذري عند وضع الرضيع في مقعد السيارة بصورة صحيحة، وذلك من خلال وضع المقعد المخصص للطفل بزاوية صحيحة، حتى لا تعوق قدرة الرضيع على التنفس.

4– عدم تجشؤ الرضيع

إذا لم تقومين بتجشؤ الرضيع كما ينبغي يمكن أن يكون ذلك سبب في تقيؤ الرضيع وعدم استفادته من حليب الأم، أو استيقاظه بعد ساعة من الرضاعة في ألم وبكاء شديد، ولذلك لابد من تكريع الطفل بعد الرضاعة بالطرق المعروفة.

5- إرضاع الطفل بطريقة خاطئة

تقع بعض الأمهات في الأخطاء المتعلقة بإرضاع الطفل الرضيع سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، على سبيل المثال تخطئ بعض الأمهات في تحضير الرضعة الصناعية من خلال زيادة تركيز أو تخفيف الحليب، وعادة ما يكون الخطأ متعلق بتخفيف الحليب، وبالتالي لا يحصل الرضيع على التغذية السليمة.

6– سقوط الطفل الرضيع

يمكن أن يتسبب سقوط الطفل الرضيع في وفاته أو إصابته بشلل دائم نتيجة حدوث كسر في الجمجمة أو ارتجاج أو نزيف في المخ، وذلك نتيجة لان الرأس يكون ضعيف في تلك المرحلة ولذلك يجب الحذر من سقوط الطفل على الأرض واذا حدث ذلك يجب فحصه على الفور.

7– الوجود في أماكن مزدحمة

الوجود في أماكن مزدحمة مع الطفل الرضيع في موسم البرد والانفلونزا يمكن أن بعض الضيع لخط الإصابة بالعدوى وهو ما يجب تجنبه خلال الفترة الأولى من عمر الرضيع.

 

مقالات ذات صلة

دراسة تؤكد تأثير البطاطس المقلية على الخلايا العصبية

admin

9 حالات تهدد بتعريض كبار السن للخطر.. تعرف عليها

admin

ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل يزيد من خطر الوفاة| دراسة

admin