الشعلة

مجلس الأمن يصوّت اليوم على إنهاء البعثة السياسية للأمم المتحدة في السودان

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، سيصوّت اليوم (الجمعة) على إنهاء البعثة السياسية للمنظمة في السودان، بعد أن طلب وزير الخارجية السوداني المكلف هذا الإجراء في وقت سابق من هذا الشهر، ووصف أداء البعثة بأنه «مخيب للآمال».

واندلعت حرب في 15 أبريل (نيسان) بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، شبه العسكرية بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين الجانبين بشأن خطة لدمج القوات في إطار مساعٍ للانتقال من الحكم العسكري إلى حكم ديمقراطي مدني.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الوضع للصحافيين، يوم الثلاثاء، بالقول: «لديك جنرالان لا يكترثان إطلاقاً لمصالح شعبهما».

ورداً على سؤال عمّا إذا كان الصراع يمثل فشلاً للأمم المتحدة أو الاتحاد الأفريقي، أجاب: «حان الوقت لنسمّي الأشياء بأسمائها. هذا خطأ مَن فرطوا بمصالح شعبهم من أجل صراع محض على السلطة».

وينهي مشروع القرار الذي سينظره المجلس بهذا الشأن تفويض البعثة، التي تحمل اسم «بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)»، في 3 ديسمبر (كانون الأول) ويطالبها بإنهاء عملها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وسيظل فريق من البلاد، تابع للأمم المتحدة، يقدم المساعدات الإنسانية والتنموية.

وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان في سبتمبر (أيلول) الماضي أنه سيتنحى عن منصبه، وذلك بعد أكثر من 3 أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحِّب به بعد أن أشعلت الخلافات بين الطرفين المتناحرين فتيل الحرب.

وعيّن غوتيريش، الأسبوع الماضي، الدبلوماسي الجزائري المخضرم رمطان لعمامرة مبعوثاً شخصياً له إلى السودان.

ويشجع مشروع قرار مجلس الأمن الأطراف جميعها على التعاون مع المبعوث.

مقالات ذات صلة

حفل غنائي جديد لـ نجوى كرم في قطر .. 1 فبراير

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الأحد 6 أغسطس 2023.. والقنوات الناقلة

admin

تعرف علي تفاصيل أسعار الفائدة على الشهادات داخل البنك الأهلي المصري

admin