الشعلة

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة حول أوكرانيا

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة جديدة حول الأوضاع في أوكرانيا على خلفية تصاعد وتيرة الصدام العسكري بين موسكو وكييف في الآونة الأخيرة.

مجلس الأمن

وأكدت قناة العربية في نبأ عاجل انعقاد «جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا».

وكان قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين، إن ما يصل إلى 75 مليون طن من الحبوب قد يعلق في أوكرانيا بحلول خريف هذا العام، وأن كييف تريد أسلحة مضادة للسفن تضمن المرور الآمن لصادراتها.

روسيا

وأبلغ زيلينسكي الصحفيين في كييف، بأن أوكرانيا تناقش مع بريطانيا وتركيا فكرة ضمان سلاح بحرية دولة ثالثة مرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تهيمن عليه روسيا.

وأضاف أن أسلحة أوكرانية ستكون أقوى ضمان للمرور الآمن لصادراتها.

وكان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي قال في كلمة مصورة أمام برلمان لوكسمبورج، إن روسيا تحتل حاليا حوالي 20 % من أراضي أوكرانيا.

وأضاف: ”علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا، جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان“، مضيفا أن الخطوط الأمامية للمعركة تمتد عبر أكثر من ألف كيلومتر.

وأوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن ما بين 60 إلى 100 جندي أوكراني يُقتلون يوميًا في ساحة المعركة، بينما يُصاب نحو 500 آخرين بجروح.

وتابع زيلينسكي في مقابلة مع موقع “نيوزماكس” الأمريكي: “الوضع في شرق أوكرانيا صعب للغاية”.

ويأتي هذا المستوى المرتفع من الخسائر البشرية في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأوكرانية منع القوات الروسية من السيطرة الكاملة على منطقة لوجانسك في شرق البلاد.

وأشارت تقارير إلى أن القوات الروسية على وشك السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك، بعد حصار طويل اشتمل على قصف مدفعي وجوي مكثف.

مقالات ذات صلة

موسكو تتوعد دول الناتو بالتدمير فى نصف ساعة إذا نشبت حرب نووية

mohamed

السجن 18 عاماً لقائد “ميليشيا” أمريكية متطرفة بقضية اقتحام الكابيتول

admin

موعد مباراة “نيجيريا وأنجولا” في ربع نهائي أمم أفريقيا

admin