الشعلة

متلازمة جفاف العين.. تعرف على الأعراض والأسباب وطرق الوقاية منها

ترجع معاناة الكثير من جفاف العيون، إلى عدة عوامل مختلفة من بينها المشاهدات المفرطة لشاشات التليفزيون والموبايلات واللاب توب، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم.

تحدث أعراض جفاف العيون نتيجة نقص كمية السوائل التي تكون طبقات العيون الثلاثة، وفى حالة الإفراط في استخدام التابلت والموبايل ومشاهدة التليفزيون بكثرة، و التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم شرب المياه بكميات مناسبة لاحتياج الجسم.

كما ترجع متلازمة جفاف العين إلى فتح العيون لفترات طويلة، مما ينتج عنه تبخر طبقات الدموع التي تغطى سطح العين، بجانب نقص فيتامين أ في الجسم، وأيضا التهاب الغدد الدهنية التي تساهم في فرز الدموع، بالإضافة إلى الأمراض المناعية التي تؤدى إلى التهابات في غدد الدموع، وكل ذلك يزيد خطر الإصابة بجفاف العيون.

يعانى معظم مرضى جفاف العيون غالب من إحساس بوجود جسم غريب في العين ، بجانب احمرار في العين ، وعدم القدرة على فتح العين خاصة في الصبح ، وعدم القدرة على تحمل أشعة الشمس ،والإضاءة القوية ، مما يؤدى ذلك الى حدوث تقرحات في سطح القرنية ، وعقب ذلك يقوم الطبيب بفحص العين وتقيم درجة الجفاف.

يشار إلى أن الوقاية من جفاف العين يتمثل في حتمية استخدام المياه الدافئة في غسل العين مرتين في اليوم، بانتظام لإزالة أى التهابات أو الميكروبات الموجودة على سطح الجفون التي تؤدى إلى التهابات غدد الدموع الدهنية .

مقالات ذات صلة

تعرف علي دعاء كفارة الغيبة والنميمة.. 10 كلمات تغفر ذنوبك في مجالس الأصدقاء

admin

الفرصة الأخيرة.. فتح باب التنسيق 48 ساعة للمتخلفين عن تسجيل الرغبات بجامعة الأزهر

admin

أون تايم سبورت تعلن اذاعتها قمة الزمالك والأهلي لكرة اليد.. في هذا الموعد

admin