الشعلة

متصلة: «جوزي قالي تحرمي عليا لو نزلتي الواتساب تاني».. ورمضان عبد الرازق يرد

رد الشيخ رمضان عبد الرازق، أحد علماء الأزهر، على استفسار متصلة تُدعى أم حور، من محافظة الإسكندرية، والتي قالت إن زوجها يقسم عليها كثيرًا بسبب المشاكل، وهو أمر يزعجها كثيرًا خاصة أنه يقسم عليها بالطلاق وغيرها، وهو ما تريد معرفة كفارته من أجل الرجوع عنه.

وأضافت المتصلة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الدنيا بخير” المذاع عبر فضائية “الحياة”، ويستضيف الشيخ رمضان عبد الرازق، وننقلها لكم: “جوزي حلف عليا مرتين، مرة قالي تحرمي عليا ليوم الدين لو أختي طلبت منك حاجة ومعلتهاش، ومشكلة تاني تحرمي عليا ليوم الدين وتاخدي شنطتك وتروحي عند أهلك لو نزلتي الواتساب تاني”.

وتابعت: “مشكلة واتساب عشان كنت بنزل حاجات عليه واخواته وأهله بيفتكروا أن أقصدهم هما بالكلام ده، ويشتكوها للزوج وعشان كده حلف عليها وقالها تحرمي عليا لو نزلتيه تاني، وأنا عاوزة أعرف كفارة اليمين ده إيه عشان نعمله أنا وجوزي”.

رد الشيخ رمضان عبد الرازق على استفسار المتصلة

ومن جانبه رد عليها الشيخ رمضان عبد الرازق، قائلا إنه يجب على الزوجة أن تجلس مع زوجها وتزيل كل أسباب الخلاف قبل أن تسأل أو تبحث عن كفارة هذا اليمين، حيث إن الخروج من تلك المشكلة يأتي بحلها من جذورها وليس من خلال الكفارة، لأن الكفارة ستحل المشكلة بشكل مؤقت ومن ثم ستتكرر مرة أخرى.

واستكمل: “كلمة تحرمي عليا ليها احتمالات، ولكن أظن أن الزوج لا يعلم معنى الظهار، لأنه مقالش تحرمي عليا زي أمي وأختي، ولكن كلمة التحريم تعني اليمين وفي ذلك قول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ كأن ربنا بيقول في الآية أن التحريم يمين”.

 

وواصل الشيخ رمضان عبد الرازق، أن حلف الزوج على زوجته يُدعى يمين، وكفارته هو عبارة عن إطعام عشرة مساكين لهذا اليمين، وإطعام مثلهم لليمين الآخر حيث إنه قام بالحلف مرتين عليها، وذلك من أوسط أحواله بحسب حاله، ومن ثم يأذن لها بذلك وتقوم بتنزيل واتساب من جديد بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

تعرف على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا

mohamed

مقتل 23 من الفصائل الموالية إيران بغارات يرجح أنها إسرائيلية قرب حدود العراق

admin

توافد النجوم على ريد كاربت في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب

admin