الشعلة

متحور كورونا جديد يثير الرعب.. «JN.1» يحتوي على 20 طفرة

كشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  CDC عن متحور جديد لفيروس كورونا يسمى JN.1.

وأثار المتحور الجديد موجة جديدة من القلق بين الأطباء، فبحسب موقع تايمز أوف إنديا فإن متغير كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متحورة من BA.2.86.  والذي يحتوي على إجمالي 20 طفرة على بروتين سبايك.

وحين تم اكتشاف BA.2.86.  كان مصدر قلق كبير لأن بروتين سبايك هو ما يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا المضيف ويقال إن JN.1 لديه تغيير واحد عن BA.2.86.

وكشف مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة إن متغير JN.1 أقل من 0.1 % من حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة: “على الرغم من أن BA.2.86 وBA.2.1 يبدوان مختلفين تمامًا بسبب الطريقة التي تتم بها تسمية المتغيرات، إلا أنه لا يوجد سوى تغيير واحد بين JN.1 وBA.2.86 في بروتين سبايك”، وأوضح أن بروتين سبايك هو أيضًا جزء من فيروس تستهدفه اللقاحات، مما يعني أن اللقاحات يجب أن تعمل ضد JN.1 وBA.2.86 بالمثل.

أعراض متغير كورونا الجديد

وكشف مركز السيطرة أنه  لم تظهر أي أعراض جديدة مرتبطة بالعدوى بسبب متحور كورونا الجديد JN.1 قد يكون ذلك بسبب انخفاض عدد الحالات المرتبطة بهذا المتغير الجديد.

وأكد المركز أنه على الناس توخي الحذر بشأن علامات مثل التهاب الحلق والتعب وآلام العضلات أو الجسم والصداع والحمى والسعال وصعوبة التنفس.

مقالات ذات صلة

نقابة الأطباء تكشف عن عدد المرشحين لمنصب النقيب وعضوية المجلس

admin

اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم السبت 3-2-2024

admin

بالرابط والشروط.. إضافة المواليد لبطاقات التموين 2022

admin