صحتك

ما بين طموح وضغوط.. أبرز النصائح لـ رعاية الصحة العقلية لدى الشباب

يعيش الشباب في صراع دائم سواء مع النفس أو العالم المحيط به، بسبب الطموح والأهداف التي يسعى كل منهم للوصول إليها والشعور بالنجاح والإنجاز، وهو ما يسبب بدوره ضغط كبير على العقل نتيجة كثرة التفكير والإنشغال بالمستقبل. لذا، أوصى خبراء علم النفس الشباب باتباع مجموعة من الاستراتيجيات حتى يتمكنوا من تحقيق التوازن بين الطموح والنجاح وبين حماية الصحة العقلية.

أبرز النصائح لـ رعاية الصحة العقلية لدى الشباب

نصائح لحماية الصحة العقلية لدى الشباب

قالت الدكتورة نيها تريباثي، أخصائية علم النفس الاستشاري، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه الشباب سواء في الحياة الدراسية أو غيرها، وهو ما يسبب ضغط كبير على الصحة العقلية.

وأوضحت أن فترات الراحة والأنشطة الترفيهية تعتبر من أكثر الأشياء التي تساعد على الصحة العقلية، مؤكدة أن أن فترات الراحة والمشاركة في الأنشطة لابد أن تكون شئ ثابت في الجدول اليومي لكل إنسان، سواء كان هذا النشاط متمثل في الرسم أو ممارسة الرياضة أو اللحاق بالأصدقاء، مشيرة إلى أن هذه اللحظات الترفيه تساعد الشخص على الاسترخاء والانتعاش.

تعزيز الثقة بالنفس

ولفتت إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يقدر الإنجازات التي يحققها ويحتفل بها سواء كان هذا الإنجاز كبيرًا أو صغيرًا، حيث أن هذا من شأنه أن يعزز ثقة الإنسان بنفسه ويشجعه على الاستمرار وإكمال طريق النجاح.

واسترسلت: من أهم الأشاء التي تحافظ على الصحة العقلية، تعزيز عادات صحية والحفاظ على نمط حياة صحي، وقد يتضمن ذلك ممارسة تمارين رياضية بشكل دائم، أو تناول الوجبات المغذية والنوم الكافي، فهذه العادات قد تساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية والمزاج.

وأكدت أن وضع أهداف محددة وواقعية بجانب الحفاظ على نمط حياة صحي، بالإضافة إلى تخصيص وقت للهوايات والاسترخاء، تشكل نقطة رئيسية في هذا التوازن.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button