الشعلة

مئوية القارئ الباكي.. المنشاوي أبهر العالم والقرآن حماه من عبد الناصر

اليوم الذكرى الـ53 على رحيل الشيخ محمد صديق المنشاوي، والذي يعد أحد أشهر القراء على مستوى العالم الإسلامي، وأحد روّاد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة.

وسجل الشيخ المنشاوي المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم وكان قارئًا في الإذاعة المصرية، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 49 عامًا.

ولد الشيخ محمد بمدينة المنشاة التابعة لمحافظة سوهاج، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره؛ حيث نشأ في أسرة قرآنية عريقة توارثت تلاوة القرآن، فأبوه الشيخ صديق المنشاوي وجده تايب المنشاوي وجد والده وكلهم قرّاء للقرآن وفي أسرته الكثير ممن يحفظون القرآن ويجيدون تلاوته منهم شقيقه محمود صديق المنشاوي.

تأثر المنشاوي بوالده الذي تعلم منه قراءة القرآن الكريم، فأصبحت هذه العائلة رائدة لمدرسة جميلة منفردة بذاتها في تلاوة القرآن، بإمكاننا أن نطلق عليها المدرسة المنشاوية.

رحل إلى القاهرة مع عمه القارئ الشيخ أحمد السيد فحفظ هناك ربع القرآن في عام 1927 ثم عاد إلى بلدته المنشاة وأتم حفظ ودراسة القرآن على مشايخ مثل محمد النمكي ومحمد أبو العلا ورشوان أبو مسلم الذي كان لا يتقاضى أجرًا على التعليم.

للشيخ المنشاوي بصمة خاصة في التلاوة يتميز بصوت خاشع ذي مسحة من الحزن فلُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ”الصوت الباكي”.

بدأت رحلته مع التلاوة بتجواله مع أبيه وعمه بين السهرات المختلفة، حتى سنحت الفرصة له كي يقرأ منفردًا في ليلة من عام 1952 بمحافظة سوهاج، ومن هنا صار اسمه مترددًا في الأنحاء.

 

ونك اعتماد الشيخ محمد صديق المنشاوي في إذاعة القرآن الكريم عام 1953 ليبدأ رحلة تسجيل القرآن الكريم للإذاعة وسجل القرآن الكريم كاملًا في ختمة مرتلة، كما سجل ختمة قرآنية مجودة بـالإذاعة المصرية، وله كذلك قراءة مشتركة برواية الدوري مع القارئين كامل البهتيمي وفؤاد العروسي، وله أيضا العديد من التسجيلات في المسجد الأقصى والكويت وسوريا وليبيا.

قرأ القرآن في المساجد الرئيسية في العالم الإسلامي كالمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس، وزار عددا من الدول الاسلامية كالعراق واندونيسيا وسوريا والكويت وليبيا وفلسطين والمملكة العربية السعودية.

حصل الشيخ  المنشاوي على أوسمة عدة من دول مختلفة، كإندونيسيا وسوريا ولبنان وباكستان، وكان على رأس قراء مصر في حقبة الخمسينات من القرن العشرين مع القراء القران الكريم.

سافر الشيخ محمد صديق المنشاوى إلى العديد من البلدان، بدعوات من رؤساء دول وكان يحمل فى الخمسينيات لقب “مقرئ الجمهورية العربية المتحدة لقب الشيخ المنشاوى بـ”الصوت الباكي” لما فى صوته من نبرة حزينة وأداء حزين.

وتوفى في مثل هذا اليوم 20 يونيو 1969 وترك “المنشاوي” أكثر من 150 تسجيلا بالإذاعة المصرية والإذاعات الأخرى كما سجل ختمة قرآنية مُرتلة كاملة تُذاع بصفة دائمة بإذاعة القرآن الكريم.

وتزوج مرتين وأنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد وبنتين، ومن الثانية خمسة أولاد وأربع بنات، وتوفيت زوجته الثانية وهي تؤدي مناسك الحج قبل وفاته بعام.

وفي عام 1966 أصيب بمرض دوالي المريء ورغم مرضه ظل يقرأ القرآن حتى رحل عن الدنيا في يوم الجمعة 5 ربيع الثاني 1389 هـ الموافق 20 يونيو 1969 م

مقالات ذات صلة

اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 6-3-2024

admin

رمضان شهر الخير.. تعرف علي موعد صرف مرتبات الموظفين مارس 2023

admin

عباس شومان عن رأيه في قائمة المنقولات الزوجية: لا يجوز كتابة أشياء غير حقيقية فيها

admin