الشعلة

لها نفس تأثير إدمان النيكوتين.. مخاطر الإفراط في تناول الأغذية المعالجة

كشف تحليل جديد لـ 281 دراسة في 36 دولة مختلفة أن 14٪ من البالغين مدمنون على الأطعمة فائقة المعالجة، والأمر بمثابة الإدمان مثل النيكوتين أو الكوكايين أو الهيروين، وأكثر من 1 من كل 10 أشخاص مدمنون لها، وفقًا لـ New York Post.

مخاطر الأغذية فائقة المعالجة

وأوضح الباحثون، أنه بالنظر إلى الأطعمة فائقة المعالجة مثل النقانق، والآيس كريم، والبسكويت، والمشروبات الغازية، والحبوب السكرية، فقد كانت مرتبطة في السابق بالتدهور المعرفي، والسرطان، والاضطراب النفسي، وحتى الموت المبكر.

 

جربت آشلي جيرهاردت بروفيسور من جامعة ميشيجان، مقياس ييل للإدمان على الغذاء من خلال تطبيق نفس المعايير التي يستخدمها الخبراء لتشخيص إدمان المواد، فوجدت أن مزيج الكربوهيدرات المكررة والدهون الموجودة في الأطعمة فائقة المعالجة له تأثير إضافي على أنظمة مكافأة الدماغ، مما قد يزيد من احتمال الإدمان على هذه الأطعمة.

وتشمل هذه المعايير الاستهلاك المفرط الذي لا يمكن السيطرة عليه، والرغبة الشديدة، واستمرار تناول الطعام على الرغم من الآثار الصحية السلبية المحتملة.

ويؤدي تناول الأطعمة فائقة المعالجة إلى تحفيز اندفاع الدوبامين يتبعه انخفاض مفاجئ، مما يؤدي إلى دورة لا نهاية لها من الرغبة الشديدة، والحصول على العلاج والانهيار مثلما يحدث لشخص مدمن على الكحول أو المخدرات.

أبحاث سابقة عن الأغذية فائقة المعالجة

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الأطعمة السكرية أو الدهنية تجعل البدائل الصحية أقل جاذبية، ويمكن أن يكون لإعادة توصيل الدماغ عواقب مرتبطة بالصحة، مثل الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

أشهر وأشهي 10 أكلات في عيد الأضحي المبارك

admin

وجبات مسائية خفيفة قد تحرمك النوم ليلا

admin

أقراط ذكية يمكنها مراقبة درجة حرارة الشخص

admin