أسرة ومجتمع

لما تروحي المصيف.. طرق آمنة لعمل تان طبيعى

كثير من الفتيات تريد أن تحصل على لون للبشرة  “تان” بشكل طبيعى، ولكن لا تريد في نفس الوقت التعرض لأشعة الشمس الحارقة، إذا يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة إلى شيخوخة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد والحصول على لون البشرة بشكل جذاب وطبيعي.
إليك بعض الطرق الآمنة عند أخذ تان الطبيعى بشكل سلس وبسيط:
اختاري واقيًا من الشمس مناسبًا

يُنصح أيضًا باختيار واقي شمسي مقاوم للماء بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى وتطبيقه قبل 15 دقيقة من موعد الخروج في الشمس للحصول على تان طبيعي.

إعادة وضع واقي الشمس

أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها عند استخدام واقي الشمس هو نسيان إعادة وضعه. ومع ذلك، فإن واقي الشمس يتلاشى. وحتى إذا كان مقاومًا للماء، فإن العرق والسباحة قد يتسببان في إزالته.

وتوصي الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية بإعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين إذا كنت في الخارج وإعادة وضعه بعد السباحة أو التعرق.

تعرف على لون بشرتك

إن معرفة لون بشرتك قد يساعدك في تحديد الحد الأقصى للوقت الذي يجب أن تقضيه في الشمس. وللمساعدة في اتخاذ هذا القرار، حدد الباحثون حدودًا زمنية قصوى بناءً على لون البشرة.

على سبيل المثال، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة جدًا قضاء 10 دقائق فقط في الشمس، بينما يجب على الأشخاص ذوي البشرة الزيتونية الحد من وقتهم إلى 50 دقيقة، وقد يكون تحديد لون بشرتك ضمن توصياتهم مفيدًا في تحديد المدة الآمنة التي يمكنك قضاؤها في الشمس.

اختيار الوقت

ينصح معظم الخبراء بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الأكثر حرارة من اليوم – بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. فخطر الإصابة بالحروق خلال هذه الفترة أعلى بكثير. لذا، اختر الظل خلال هذه الساعات أو ابق في الداخل لتجنب إتلاف بشرتك.

الحد من التعرض لأشعة الشمس

على الرغم من أنه قد يكون من المغري قضاء اليوم بأكمله في الشمس، إلا أنه لا ينصح بذلك أبدًا. إذا كنت تخطط للذهاب إلى الشاطئ أو حمام السباحة، ففكر في الحد من تعرضك للشمس باستخدام كرسي ومظلة. يسمح لك هذا بالبقاء بعيدًا عن الشمس والحد من تعرض بشرتك للشمس.

اشرب كمية كبيرة من الماء

إذا كنت تخطط لقضاء وقت تحت أشعة الشمس على الشاطئ أو في حمام السباحة، تأكد من شرب الكثير من الماء، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء قد يؤدي إلى جفاف بشرتك وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة .

ارتدِ قبعة ونظارة شمسية

تعتبر عيناك ووجهك وشفتيك أكثر عرضة لحروق الشمس وتلف الجلد، لذا يجب أن تتأكد من حمايتها إذا كنت تخطط للتواجد في الشمس، واختر قبعة من القماش المنسوج بإحكام وحافة حولها بالكامل لتظلل وجهك وأذنيك ورقبتك، وتجنب القبعات المصنوعة من القش ذات الثقوب التي تسمح بدخول ضوء الشمس.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button