الشعلة

لماذا حذر الرسول من مدائن صالح بالسعودية ؟ اعرف الحكاية

بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال السياح من مختلف بقاع العالم، بعد أن تحولت «مدائن صالح» شمال غرب المملكة لواحدة من أهم المعالم السياحية المميزة الواقعة بمحافظة العلا.

الموقع الاستراتيجي لمدائن صالح

 

مدائن صالحمدائن صالح

مدائن صالح تحتل موقعا استراتيجيا فهي على الطريق الذي يربط بين بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين، وهي من أوائل المواقع في السعودية المنضمة لقائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

سبب تسميتها

 

مدائن صالحمدائن صالح

سميت مدائن صالح بهذا الاسم نسبة لنبي الله صالح عليه السلام، وعرفت في القرآن الكريم بـ «الحجر» لأنها وصفت بمنطقة منحوتة من الصخور والجبال، وفي هذا الصدد قال الدكتور سليمان الذييب أستاذ الكتابات العربية القديمة في كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود:« عشت في العلا معظم حياتي في دراسة نقوشها وكتاباتها وأهلها الطيبين، وارضها الطيبة الجاذبة من أجمل الجبال الموجودة في الجزيرة العربية، تجدها في منطقة العُلا».

وأضاف:« حسب دراستي المتواضعة ولا أدعي أن دراستي صحيحة 100% وحسب ما شفت في العُلا وشفت الحجر ليس فيها أبدا العذاب.. العذاب الذي وقع على قوم صالح هو موجود في القرآن الكريم وكما موجود في كتب التفسير لا نجدها بأي حال من الأحوال في الحجر..”

ماذا قال عنها الرسول

 

مدائن صالحمدائن صالح

تحذير الرسول من زيارتها

 

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم عن مدائن صالح: عن عبد الله بن عمر قال: «لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس على تبوك نزل بهم الحِجْر عند بيوت ثمود، فاستقى الناس من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود، فعجنوا منها ونصبوا القدور فأمرهم رسول الله فأهرقوا القدور، وعلفوا العجين الإبل، ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة، ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا، وقال: إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم».

مقالات ذات صلة

بدون ضامن.. تعرف علي الشروط والفئات المستحقة لشراء سيارة زيرو فترة سداد تصل لـ 7 سنوات

admin

جريمة ممرضة الجيزة.. تحذير للفتيات أثناء شراء الملابس الداخلية

admin

الدولار والمادة الخام يرفعان أسعار أقراص علاج الضعف الجنسي

admin