الشعلة

للنساء فقط.. احذري هذه الأدوية تؤدي للوفاة

صدم تقرير تليفزيوني عرضته قناة العربية، بعنوان :” النساء الأكثر استخداماً.. أرقام ومعلومات صادمة عن أدوية التنحيف و احذر أدوية التخسيس بها سم قاتل”.

وأوضح التقرير المعروض، أن أدوية التخسيس تنذر بخطر، منزها بأن النساء من أعمار 18 لـ 34 هم الأكثر استخدامًا لأدوية التخسيس، على الرغم من أن تلك الأدوية ليست مؤكدة أو فعالة أنها تفقد الوزن بنسبة 100%.

 أدوية التخسيس تنذر بخطر

وأشار التقرير، بأن أدوية انقاص الوزن تباع عالميًا بـ 34.5 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تصل لـ اكثر من 39 في العام الحالي.

ولفت  إلى أن هناك مليار شخص يعانون من الوزن الزائد في عام 2022، مؤكدا ن النسبة ترفع من عام لأخر.

طلب إحاطة بسبب أدوية التخسيس

وفي وقت سابق، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن إقبال المواطنين على تناول أدوية السكري بغرض التخسيس.

وأوضح البرلماني، أن بعض الأطباء غير المختصين يقدمون وصفات غير صحية  لمرضى السمنة بغرض التخسيس، الأمر الذي يتسبب في مضاعفات صحية مميتة.
ونوه، في طلبه بأن الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة الترويج لاستخدام أدوية السكري في فقدان الوزن، ولاقت رواجا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما قد يتسبب في أضرار صحية أكبر من فوائدها، خاصة إذا تمت دون استشارة طبيب متخصص، أو ضمن خطة علاجية متكاملة، مشيرا إلى أن أدوية السكري تحتوي على مادة الميتفورمين أو الجلوكوفاج، والتي تسهم في خسارة الوزن الزائد

وأكد أن هذه الأدوية ليست للتخسيس حيث يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مع بداية العلاج، وهذا يؤدي للشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل من التي يحرقها الجسم، وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن.

مقالات ذات صلة

المستشار الألماني: الوضع في السودان صعب وخطير

admin

نظام حياة صحي من 6 خطوات بعد رمضان والعيد

admin

مقتل عراقي جراء الاشتباكات في السودان

admin