الشعلة

للقطاعين العام والخاص.. أعرف بالتفاصيل شروط الخروج إلى المعاش المبكر 2023

يتساءل معظم العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة والعام، والراغبين في إنهاء خدمتهم قبل الوصول إلى سن المعاش المقرر بـ قانون المعاشات الجديد، عن تفاصيل قانون المعاش المبكر الجديد 2023، وشروط الخروج إلى المعاش المبكر.

 

شروط الخروج إلى المعاش المبكر لموظفي القطاع العام والحكومي

حدد قانون المعاش المبكر الجديد، عددًا من الشروط الواجب توافرها في العاملين بالقطاع العام والحكومي الراغبين في الخروج إلى المعاش المبكر 2023، والتي جاءت طبقًا للآتي:-

 

– حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد أنه يجب للخروج إلى المعاش المبكر توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تُعطي الموظف أو العامل الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.

 

– يُسمح بخروج أي عامل أو موظف إلى المعاش المبكر في حالة توافر مدة اشتراك تأميني تزيد على 20 عامًا، وترتفع هذه المدة إلى 25 عامًا بحلول يناير 2025.

– يشترط قانون المعاشات 2023 للخروج للمعاش المبكر أن يكون للموظف المؤمن عليه مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة مثلما هو معمول به في القانون الحالي.

 

 

شروط المعاش المبكر القطاع الخاص

ينص قانون المعاشات الجديد 2023 على ضرورة توافر بعض الشروط للخروج إلى المعاش المبكر في القطاع الخاص أيضًا، والتي تتمثل في الآتي:-

– يجب وصول سن العامل أو الموظف إلى 50 سنة حتى يستطيع الخروج إلى المعاش المبكر 2023.

– يشترط قانون التأمينات والمعاشات الجديد عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف خلال فترة عمله.

– يشترط قانون التأمينات والمعاشات الجديد توافر مدد اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة؛ والتي تعطي العامل الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجره أو دخل التسوية الأخير.

– يشترط قانون التأمينات والمعاشات الجديد للخروج إلى المعاش المبكر ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص – بالمعاشات.

 

– يشترط قانون التأمينات والمعاشات الجديد تسوية كافة الحقوق التأمينية للموظف وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.

 

– ينص قانون التأمينات المعاشات الجديد على أنه في حال تجاوز سن العامل الـ 55 عاما، وله مدة اشتراك في التأمينات أكثر من 20 عاما تتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك التأميني مع إضافة المدة الباقية (الـ 5 أعوام) إليها لإنهاء الخدمة.

 

– يُحرم العامل الذي خرج إلى المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

 

– يشترط ألا تقل مدة الاشتراك التأميني عن 20 عامًا، وتصل لـ 25 عامًا في 2025.

مقالات ذات صلة

بالبطاقة وبدون مقدم.. تقدرتشتري سكوتر جديد بالتقسيط على 84 شهرا وبدون حظر بيع

admin

آخر موعد لسداد فاتورة التليفون الأرضي لشهر يناير 2023.. الحق سدد قبل الغرامة

admin

روسيا تخفض سعر الفائدة الى ما قبل حربها ضد أوكرانيا

admin