أسرة ومجتمع

لـ تربية طفل سوي وغير مُعقد.. تجنب هذه الأخطاء مع ابنك

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأطفال وصغار السن بشكل سلبي، وتؤدي إلى إصابتهم بالمشكلات النفسية، ولأن الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء شخصية أي طفل، بالإضافة إلى أن علاقة الأب والأم تلعب أيضًا دورًا هامًا في تكوين شخصية الطفل، هناك عدد من الأخطاء التي يجب أن يتجنبها أولياء الأمور من أجل تربية طفل سوي وغير عنيف، لتجنب إصابته بالعقد والمشكلات النفسية.

وخلال السطور التالية نوضح لكم، لـ تربية طفل سوي وغير مُعقد، تجنب هذه الأخطاء.

تجنب هذه الأخطاء في تربية الأبناء

الخلافات المستمرة والصراخ

يشعر الطفل بالخوف والقلق عندما يشهد خلافات مستمرة بين والديه، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على ثقته بنفسه وبالمحيطين به بسبب تأثير الخلافات على الطفل، لذا يفضل أن يكون هناك حلول أخرى فمن الممكن أن يكون الخلاف بعيدًا عن الطفل.

استخدام العنف اللفظى والجسدى

يؤدى العنف اللفظى والجسدى إلى ترك ندوب نفسية عميقة لدى الطفل، وهو الأمر الذي يؤثر على ثقته بنفسه وقدراته، ما يتسبب فى تنشئة طفل عصبى عنيف لا يمكنه الحوار مع أى شخص فى حالة الخلافات إلا بالعنف.

التحيز لأحد الأبناء

من الممكن أن يقوم أحد أطراف العائلة من الأب أو الأم بالتحيز لأحد الأبناء بدون قصد، لكن هذا السلوك من أكثر السلوكيات التي تجعل الطفل يشعر بالغيرة والحسد لدى الأخوة الآخرين، وهو الأمر الذي يضعف العلاقات الأسرية، لذا على الأسرة أن تقوم بمعاملة جميع الأبناء بالعدل والمساواة.

تربية طفل

تربية طفل

عدم قضاء وقت كافٍ مع الطفل

عندما لا يجد الطفل الوقت الكافي للتواصل مع والديه، فإنه يشعر بالإهمال وأنه غير مرغوب فيه، لذا عليكما تخصيص وقت يومي للعب والتحدث مع الطفل، ومشاركته فى أنشطته اليومية.

عدم تقديم الدعم والتشجيع

يؤدى عدم تقديم الدعم والتشجيع إلى تدنى ثقة الطفل بنفسه وقدراته، لذا يجب تشجيع الطفل على تجربة أشياء جديدة، مع أهمية الاحتفال بنجاحاته، وقدما الدعم المعنوي لطفلك.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button