الشعلة

لتجنب اكتئاب الخريف .. 3 أطعمة تحفز هرمونات السعادة بجسمك

مع بدايات فصل الخريف، يواجه البعض مشكلة الشعور بالكآبة، والحالة النفسية السيئة، وبشكل خاص النساء، واكتئاب الخريف يصاب به البعض ممن لا يفضلون الأجواء الخريفية التي تتمثل في الجو المليء بالغيوم، وعادة ما تجد محبي الاجواء الصيفية والانطلاق والشمس المشرقة هم الاكثر عرضة للإصابة بحالة اكتئاب الخريف.

 

اعراض اكتئاب الخريف

 

ومن أشهر اعراض اكتئاب الخريف؛ الدخول في حالة من الحزن والكآبة؛ نتيجة التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس.

تراجع معدلات الطاقة الإيجابية، وبالتالي قد تزداد الخلافات مع الأخرين.

ويؤثر اكتئاب الخريف كذلك على قدرة الشخص على مواصلة الحياة بشكل طبيعي.

 

طرق مواجهة اكتئاب الخريف بالتغذية

 

ولكن يؤكد دكتور كريس اوبنشين، استشاري التغذية الأمريكي، أنه يمكن مواجهة حالة اكتئاب الخريف التي تنتاب الكثيرين خلال فترة تغيير الفصول، وما يصيب الطقس من تقلبات شديدة.

 

يضيف دكتور كريس، أن مواجهة هذه الحالة المزاجية السيئة والميل للكآبة، سيكون من خلال الأطعمة، فهناك أطعمة يمكنها أن تمنحك الشعور بالسعادة، بكل بساطة، وستدعم طاقتك الإيجابية؛ لما تحتويه من مواد تدعم هرمون السعادة في الجسم، على أن يتم تناول مثل هذه الأطعمة بانتظام، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

السبانخ تحفز هرمون السعادة

من الخضراوات الورقية التي تعزز حالاتنا المزاجية، لاحتوائها على المركبات التي تعمل على تحفيز هرمون السعادة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يحفز عمل فيتامين B الذي يساعد الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين “هرمون السعادة”، فحاول إضافة السبانخ إلى السلطة بدلا من الخس.

المكسرات البرازيلية تخلصك من الاكتئاب

هذه المكسرات تعتبر مصدرا كبيرا للسيلينيوم، هذا المعدن الذي يلعب دورا مهما في تحقيق السعادة النفسية، ويخلصك من الاكتئاب، ويحافظ على مزاجك جيدا، ويعتقد أيضا أنه يساعد على منع أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

الأسماك الزيتية تعزز المزاج الجيد

من المعروف أن الأسماك منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على الدهون المشبعة، لكن تناول الأسماك ليس جيدا فقط لصحتك، لكنه أيضا يمكن أن يساعدك على شعورك بالسعادة وتخليصك من الاكتئاب، خاصة الأسماك الغنية بالزيوت، مثل سمك الماكريل والسلمون، والتونة وثعبان البحر، والأسماك التي تعيش عادة بالقرب من سطح البحر، فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تلعب دورا حاسما في تعزيز المزاج الجيد، ويمكن تناول الأسماك الزيتية مشوية أو مقلية.

مقالات ذات صلة

ما هو تحليل HIV فيروس نقص المناعة البشرية.. وما هي أنواعه؟

admin

بعد الفتة.. أطعمة تحميك من عسر الهضم فى العيد

admin

تعرف علي أعراض حمى البحر المتوسط.. وأهم المضاعفات وطرق العلاج

admin