الشعلة

لافروف يحذر من أي مواجهة نووية بين الدول الكبرى

تزامناً مع إعلان وزارة دفاع روسيا السيطرة على مدينة أوكرانية جديدة، اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه “من الضروري تجنب أي نوع من المواجهة العسكرية بين القوى النووية”.

لافروف يحذر من المواجهة النووية

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه “من الضروري تجنب أي نوع من المواجهة العسكرية بين القوى النووية، حتى لو كانت تتعلق بالأسلحة التقليدية فقط”.

وقال لافروف أيضاً إن “الغرب يضغط على أوكرانيا لتواصل القتال في مواجهة روسيا”، لافتاً إلى أنه من المحتمل أن “يخرج التصعيد عن نطاق السيطرة”.

يأتي تحذير وزير الخارجية الروسي، بعد يومٍ واحد من إعلان نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، أن تزويد حلف شمال الأطلسي، كييف بمنظومات “باتريوت”، سيجعل منها هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية.

وكتب في حسابه على منصة تلغرام: “إذا قام الناتو كما ألمح ستولتنبرغ، بتزويد عصابات كييف بأنظمة باتريوت رفقة أفراد الناتو، فسيصبحون على الفور هدفاً مشروعاً لقواتنا المسلحة”، مضيفاً “آمل أن يفهم العاجزون الأطلسيون ذلك”.

وأمس الثلاثاء، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، عقب نتائج اليوم الأول لاجتماعات وزراء خارجية دول الحلف، إن دول الناتو تناقش إمكانية تسليم أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

كذلك أعلن أن الناتو سلم أوكرانيا قطع غيار ومولدات طاقة لتعويض البنية التحتية المدمرة.

ولطالما أكد ستولتنبرغ خلال الأشهر الماضية على ضرورة خسارة موسكو في هذا الصراع، معتبراً “أن لا سلام دائماً على الأراضي الأوكرانية إذا انتصر المعتدي”، في إشارة إلى القوات الروسية.

وأوكرانيا ليست عضواً في الحلف لكنها تسعى للانضمام وهو ما لا يزال بعيد المنال. وتقول روسيا إن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتوسيع حدوده شرقاً منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991 كانت أحد أسباب العملية العسكرية المستمرة منذ 24فبراير/شباط الماضي.

روسيا تسيطر على مدينة أوكرانية

على صعيدٍ متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن القوات المسلحة تمكنت من السيطرة على مدينة أندرييفكا الأوكرانية بالكامل.

وقالت الوزارة: “نتيجة للأعمال العسكرية للقوات الروسية، تمت السيطرة على مدينة أندرييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، بالكامل من وحدات القوات الأوكرانية“.

وفي وقتٍ سابق، تحدث القائم بأعمال رئيس دونيتسك دينيس بوشلين، الذي عينته روسيا، عن نجاحات القوات الروسية في محور أوغليدار.

فيما أفادت وسائل إعلام روسية، أن الجيش الروسي يقترب من السيطرة على مدينة أرتيموفسك، وفي مدينة مارينكا يدور القتال في داخل المدينة.

مقالات ذات صلة

الدفاع الجوي الروسي يعلن تدمر مسيرة أوكرانية فوق بريانسك

admin

رفع مسدسه وصوب على ظهرها.. طفل رضيع يقتل والدته الحامل بالرصاص

admin

شريف سلامة: أتقنت الصعيدي بسبب “العودة”.. وشخصيتي في “ورق التوت” لها مكانة خاصة في قلبي

admin