أسرة ومجتمع

كيف يمكن لطفلك قضاء عطلته الصيفية

أغلب الأطفال يمضون أوقاتهم في العطلة الصيفية بين زيارات مرحة للأهل والأصدقاء، والجلوس أمام الشاشات واللعب بالإلكترونيات، وبالتالي السهر لأوقات متأخرة من الليل، بجانب الرحلات التي تنظمها بعض الأسر على الشواطئ، وبذلك تتحول الإجازة إلى وقت ضائع مملوء بالملل، ومعه يتسرب للأهل الشعور باللوم والندم على هذا الوقت، والذي يتسبب في انخفاض مهارات الأطفال!

وفي المقابل نجد الكثير من الأبحاث تؤكد أنه في حال أخفق الوالدان في حماية عقل الطفل خلال وقت الإجازة الطويل، فإنه ربما يفقد الطفل في المتوسط ما يعادل شهرين من تحصيله على مستوى الصف في مهارات علم الحساب، و ما يعادل عاماً كاملاً على مستوى القراءة! وهنا يتساءل بعض الآباء: هل نظل ننتظم في المذاكرة كما لو كان في الدراسة؟! وهل سيستجيب الطفل لهذا المجهود، أم ماذا علينا أن نفعل؟

التقرير يجيب على السؤال، ويستعرض جدولاً يضم مجموعة من الأفكار لاستثمار وقت الإجازة، ومعها طرق لتنمية مهارات الصغار، هيا: اختاري منها ما يتناسب وقدرات طفلك. اللقاء والمرشد الاجتماعي الدكتور محمود الألفي للشرح والتوضيح.

 

جدول لقضاء وقت الفراغ بالإجازة الصيفية

 

الأطفال يقلدون آباءهم

يتعلم الأطفال من خلال تقليد الآباء أكثر من تكرارهم للأوامر أمام أبنائهم، فلو أردت أن يواظب طفلك على القراءة يجب عليك أن تقرأ أولاً، سواء أن تقرأ لهم، أو أن تساعدهم في اختيار كتب وقصص مفيدة لهم.

الأنشطة الخارجية

اللعب في الهواء الطلق بالنادي، يساعد الأطفال على تجديد طاقتهم العقلية والجسدية، كما يمكنك الاشتراك لطفلك في بعض الأنشطة الخارجية، أماكن يتعلمون فيها بعض العلوم، أو الاشتراك في كورسات تعلم اللغات.

الزيارات

زيارة بعض المناطق الأثرية، بدلاً من الجلوس لمراجعة كتاب التاريخ، أوالتنزه في النيل، والتنقل بين السهول والهضاب لمراجعة الجغرافيا، ويمكن الاتفاق للتجمع لتعزيز العلاقات الأسرية والصداقة.
كما يمكنك تحديد موعد شهري لزيارة خيرية مثل؛ زيارة الأطفال في دور رعاية أو مستشفيات، وتقديم الهدايا لهم ليشعر بنعم الله عليه ويشعر بغيره من الأطفال.

استخدام كاميرا الموبايل

 

عندما تسمح أيها الأب لطفلك أن يستخدم الكاميرا لالتقاط بعض الصور، والتركيز على أماكن ولقطات بعينها، ومن ثمّ مشاهدة تلك الصور والاستفادة من كل لقطة في كل مكان قمتم بزيارته، فإن هذا سيزيد تركيز طفلك ولن ينسى أبداً هذه الأماكن.

 

اتركي طفلك يزرع ويرى ثمار تعبه

يمكنك تعليم طفلك الفرق بين الحبوب ذات الفلقة وذات الفلقتين بزراعة الفول والذرة على سبيل المثال، ويمكنك تعليمه أجزاء النبات وكيفية نموه وإعطائه مسؤولية الاهتمام به ورعايته بمواعيد محددة، كما أنها تعلم طفلك الصبر وكيف له أن يفعل شيئاً بسيطاً الآن ليرى ثمرة عمله غداً.

تربية حيوان أليف

تزيد الحيوانات الأليفة من شعور الطفل بالأمان لامتلاكه كائناً آخر، هو مسؤول عن رعايته، وبذلك يمكنك تربية الببغاء أو الطيور وأيضاً السلحفاة أو تربية الأسماك، وبعض البط والدجاج أو الكتاكيت؛ فمجرد شعور الطفل أن لديه مسؤولية تزيد من إحساسه بالأهمية والانتماء، ما يزيد من شعوره بالأمان والاستقرار النفسي.

معسكرات صيفية

المعسكرات الصيفية تعلم الطفل الجوالة، وكيفية الاعتماد على النفس وتساعدهم في تكوين صداقات خارج إطار الدراسة والمدرسة، وتعلم الطفل كيفية التصرف دون وجودك بجانبه، بجانب المزيد من الأفكار والأعمال اليدوية التي تقترحها المعسكرات الصيفية، والتي تزيد من شعورهم بالإنجاز واستثمار وقتهم.

العمل التطوعي

يعد العمل التطوعي في الجمعيات الخيرية وأعمال المساهمات وتقديم المساعدات لغيرهم، من أهم إنجازات الطفل الذي يبلغ من العمر 10 سنوات فيما يزيد، والتي يسعد بها، ويتعلم منها كيفية وطرق مساعدة الغير.

استغلال الإنترنت والسوشيال ميديا

يمكنك تعليم طفلك لغة الحاسوب وكيفية استخدام برامج مايكروسوفت والبحث على الإنترنت، واختيار المشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها خلال الإجازة الصيفية، مثل إعداد الصلصال المنزلي والسلايم وبيعه لأصدقائه وجيرانه.
أو تصميم وعمل الأكسسوار للبنات، أو الأعمال اليدوية من كروشيه وتطريز من خلال فيديوهات اليوتيوب، وأن يتبنى مشروعه الصغير الذي يهواه ويبدع فيه.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button