الشعلة

كيف يأمر الله نبيه في سورة الكهف بقتل بني آدم عمداً.. علي جمعة يجيب

ورد إلى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق سؤالا  وهو كيف يأمر الله نبيه في سورة الكهف بقتل بني آدم تعمداً؟، وأجاب قائلا: سيدنا الخضر عليه السلام اختلف العلماء حول مسألة أنه نبي من الأنبياء أم من الملهمين ، وفرضا لو أن الله أمره أو ألهمه ، بقتل الغلام خشية أن يهلك أهله بالفساد ، فهو أمر طبيعي ، لأن الله عز وجل أمرنا بالقتل في مواطن كثيرة .

وأضاف جمعة خلال فيديو له عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك ، قائلا : أن الله عز وجل أمر بالقتل دفاعا عن النفس ـ وأمرتا بالقتل قصاصا ، وأمرنا بالقتل بالحق وليس بالباطل ، فالله يحي ويميت فعندما يأمر أحد بقتل آخر فهذا قتل بالحق وليس ظلما وعدوانا.

وأوضح جمعة القتل كبيرة من الكبائر إذا كن بدون وجه حق أو قتل بدون ذنب ،أما إذا كان القتل بسبب واضح وجلي كان يكون بأمر القاضي ، أو قائد الجيش أو من لهم حق إصدار هذا القرار ، فما بالك بر العزة سبحانه وتعالى فأمره واجب النفاذ .

 

هل صلاة الشروق حرام؟

سؤال ورد إلى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ، خلال استضافته بأحد البرامج الفضائية ، وأجاب قائلا: صلاة الشروق ليست محرمة كما يشيع البعض وهي ركعتان تؤدى بعد ارتفاع الشمس قدر رمح ، لافتا إلى أن قدر الرمح يرتفع خلال ثلث الساعة ، فإذا كان شروق الشمس على 5.30 ننتظر حتى 5.50 ثم نصلي ركعتي الشروق ، ولها فضل عظيم كأجر عمرة تامة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .

 

وأضاف جمعة : لا يجوز أداء صلاة الشروق قبل ارتفاع الشمس قدر رمح لأن قبل ذلك وقت منهي عن الصلاة فيه ، أما من يقول بحرمة هذه الصلاة ، لأنها مرتبطة بعبادة الشمس فهذا شخص جاهل لا يعرف شيئا .

مقالات ذات صلة

الصحة الفلسطينية: 224 شهيدا بينهم 53 طفلا خلال 2022

admin

حماس تطالب بالتحقيق في “إعدامات ميدانية” نفذها جيش الاحتلال في غزة

admin

جوني ديب يصل متأخرا عن المؤتمر الصحفي بمهرجان كان

admin