الشعلة

كوريا الشمالية تقر بفشل أول عملية إطلاق قمر صناعي للتجسس

أقرت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، بفشل أول عملية إطلاق قمر صناعي للتجسس بعد تعطل المرحلة الثانية من عملية الإطلاق، مما أدى إلى سقوطه في البحر.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ “شوليما -1” الجديد الذي يحمل القمر الصناعي فشل بسبب عدم استقرار المحرك ونظام الوقود.

كوريا الشمالية تستخدم الأسلحة الباليستية

من جانبها، دانت واشنطن بشدة إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا باستخدام تكنولوجيا الأسلحة الباليستية. ووصفت هذه الخطوة بأنها “تزيد التوترات”.

وقال آدم هودج، المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إنّ الصاروخ الذي أطلقته بيونغ يانغ في عملية تستخدم “تكنولوجيا الصواريخ الباليستية (…) يهدّد بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وما بعدها”.

وكانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلت عن رئاسة الأركان في سيول أنّ الصاروخ الكوري الشمالي اختفى سريعاً من على شاشات الرادار، ممّا يرجّح أن يكون قد انفجر في الجوّ أو سقط وتحطّم.

ولاحقاً أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّه “يعمل على انتشال حطام” يُعتقد أنّه لجزء من صاروخ أطلقته كوريا الشمالية صباح الأربعاء لوضع قمر اصطناعي تجسّسي في المدار، لكنّه سرعان ما تحطّم في البحر.

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها بيونغ يانغ الدولة المسلحة نوويا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016.

كما كان من المفترض أن يكون أول قمر صناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية إلى المدار.

مقالات ذات صلة

في اجتماع مع مدبولي.. رئيس البنك الأوروبى يثنى على جهود الحكومة المصرية الاستباقية لمواجهة كورونا

admin

دراسة: فحص العين يمكنه التنبؤ بالنوبة القلبية

admin

الإقامة مجانا.. تعرف علي وظائف متاحة للمصريين في قطر وبراتب يتخطى الـ 200 ألف جنيه شهريا

admin