الشعلة

كنز من ذهب.. تعرف علي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قراءة سور القرآن الكريم عامة لها فضل كبير عند الله تعالى، فالحرف بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، كما قال الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
ومن هذه السور التى ورد فيها نصوص نبوية تحض على قراءتها وتخصها بيوم من الأيام؛ هى سورة الكهف، والتى نزلت بمكة المكرمة ويبلغ عدد آياتها 110 آيات.

سورة الكهف تسبقها سورة الإسراء فى ترتيب المصحف الشريف، وتليها سورة مريم، وتقع فى الجزءين الـ 15 والـ 16 من القرآن الكريم وترتيبها الـ 18 فى المصحف الشريف.

سورة الكهف

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
وفى فضل قراء سورة الكهف يوم الجمعة، وردت أحاديث صحيحة، عن النبى الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، منها: “عن أبى سعيد الخدرى، قَالَ: قَالَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فى يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ”.. رواه الإمام الدارمى.

وفى هذا السياق، قال النبى، صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِى يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ”.. رواه الإمامان النسائى والحاكم وصححه.

سورة الكهف
وقد استحب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، مشيرين إلى أن الوقت الشرعى لـ قراءة سورة الكهف يبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، وقال البعض من فجر يوم الجمعة إلى غروب الشمس.

 

 

مقالات ذات صلة

مجلس الوزراء يوافق بدء التجهيزات لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

admin

الأزهر: إخراج الزكاة لصالح المتضررين من شعب فلسطين له أجران

admin

إجراء أول عملية مسح بالحجم الكامل على الإطلاق للسفينة تيتانيك

admin