الشعلة

كنز لا تجعله يفلت من يديك.. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لا يخفى على أحد ما لـ سور القرآن الكريم كلها من فضل عظيم، إلا أن الله تعالى قد فضل بعض السور على بعض؛ بل وبعض الىيات على بعض.

سورة الكهف

وهذه الآيات والسور من كتاب الله تعالى، قد خصها المولى عز وجل بمزيد من الفضل، كما استحب لها أوقاتا محددة، مثل قراءة آية الكرسي عقب الصلوات المفروضة، وأيضا سورة الإخلاص والمعوذتين وفاتحة الكتاب وغيرها.

ومن هذه السور؛ سورة الكهف، تلك السورة الكريمة التي تحكى قصة أصحاب الكهف، وكيف صبر هؤلاء الفتية على أعداء الله وقاوموا الظلم والجبروت متمسكين بدينهم دون خلل أو ضعف، حتى جاءهم النصر المبين وجعلهم الله تعالى يأوون إلى كهف ناموا فيها أكثر من 300 عام دون أن يشعروا ليوقن كل مؤمن بالله أن الله تعالى قادر على فعل كل شىء لا يصدقه خياله ولا عقله الضيق.

واستحب النبي الكريم قراءة سورة الكهف في هذا اليوم “يوم الجمعة” من كل أسبوع؛ لما لها من مزيد فضل وسعة على المسلم الذي يقرؤها.

وسورة الكهف الكريمة، هي سورة مكية ويبلغ عدد آياتها 110 آيات، وترتيبها رقم 18 في المصحف الشريف، وتسبقها سورة الإسراء في ترتيب المصحف الشريف، وتليها سورة مريم، وتقع فى الجزءين الـ 15 والـ 16 من القرآن الكريم وترتيبها الـ 18 فى المصحف الشريف.

سورة الكهف
 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وعن فضل قراء سورة الكهف يوم الجمعة، وردت فيه عدة أحاديث صحيحة، عن النبى الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم.

ومن هذه الأحاديث، مارواه سيدنا أبى سعيد الخدرى، قَالَ: قَالَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فى يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ”.. رواه الإمام الدارمى.

قال النبى، صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِى يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ”.. رواه الإمامان النسائى والحاكم وصححه.

استحب جمهور الفقهاء قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، موضحين أن الوقت الشرعى لـ قراءة سورة الكهف يبدأ من مغرب يوم الخميس، إلى مغرب يوم الجمعة، بينما قال البعض الآخر من فجر يوم الجمعة إلى غروب شمس هذا اليوم العظيم.

ورأى العلماء أنه في الجمع بين الآراء، أن قراء سورة الكهف تكون من وقت شوق الشمس إلى وقت غروبها، كون هذا هو الوقت المحدد لليوم.

مقالات ذات صلة

لأصحاب المعاشات.. تعرف علي كيفية الحصول على نص مليون جنيه بصورة البطاقة

admin

صن داونز يعبر بلوزداد بثنائية ويضرب موعدًا ناريًا مع الوداد في نصف نهائى دوري أبطال إفريقيا

admin

حكم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام وأعياد الميلاد عموما

admin