الشعلة

كم مرة يجوز للزوجة زيارة أهلها وماذا تفعل إن مُنعت؟.. البحوث الإسلامية يجيب

رد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، على سؤال ورد إليه من أحد المتابعين نصه: كم مرة يجوز للزوجة زيارة أهلها؟، وهل يجوز منع الزوجة من زيارة أهلها وماذا تفعل الزوجة إن مُنعت؟.

 كم مرة يجوز للزوجة زيارة أهلها وماذا تفعل إن مُنعت؟

وقال البحوث في فتوى سابقة منشورة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بتاريخ 22 نوفمبر 2016: لا ينبغي للزوج أن يمنع زوجته من زيارة والديها ما لم يكن هناك سبب للمنع كخوف ضرر أو مفسدة.

وأضاف البحوث الإسلامية: أما لو كان الأمر خلاف ذلك ولم تكن هناك مفاسد من زيارتها لأهلها، فلا ينبغي للزوج أن يمنعها من ذلك، بل ينبغي له أن يعينها ويحفزها على ذلك؛ لأن صلة الأرحام من أعظم القربات التي يتقرب بها إلى الله جل وعلا، والله سبحانه يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ، المائدة:2.

وواصل مركز البحوث الإسلامية: أنه يجوز للزوجين أن يتفقا على زيارة الزوجة لأهلها كل مدة محددة، وقيّدها الحنفية بأسبوع، والراجح أن يرجع في تحديد ذلك إلى العرف، مضيفا: فإذا أصر الزوج على منعها من زيارة والديها، فليس لها أن تخرج إلى زيارتهما إلا بإذنه؛ لتقدم حق الزوج على الأبوين؛ فقد روى الحاكم وصححه والبزار بإسناد حسن أن عائشة رضى الله عنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم: أي الناس أعظم حقا على المرأة؟ قال “زوجها”.

مقالات ذات صلة

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

admin

تعرف علي موعد مباراة ليفربول وبورنموث في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع

admin

مادونا في إطلالة جديدة بعد صدمة جمهورها من صورها

admin