الخطاب الإلهي

كل ما تريد معرفته عن عيد العذراء مريم

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هذه الأيام  بعيد العذراء مريم والذي تحيي فيه ذكرى صعود جسد العذراء مريم إلى السماء بحسب الاعتقاد المسيحي،بعد صيام استمر لمدة 15 يومًا.

طقوس صوم العذراء

ويتميز صوم السيدة العذراء بانقطاع الأقباط خلاله عن تناول اللحوم أو أي منتجات حيوانية وداجنة مع الاكتفاء بتناول الأسماك والمنتجات النباتية، وخلال الليلة الأخيرة من الصوم تشهد الكنائس إقامة ما يسمى بالدورة أو “الزفة” التي تشهد خروج الشمامسة حاملين أيقونة كبيرة للسيدة العذراء وأمامهم أطفال يلبسون ملابس الشمامسة البيضاء ابتهاجا بهذه المناسبة وكعادة سنوية تدخل الفرحة والبهجة في قلوب الجميع.

عيد صعود العذراء

وتعود قصة «عيد الصعود»، بحسب المعتقدات القبطية الأرثوذكسية، لنياحة “وفاة” العذراء مريم في 21 طوبة “الشهر الخامس في السنة القبطية”، حيث كانت بلغت من السن 58 سنة و8 أشهر و16 يومًا، فبعد صعود المسيح بأقل من 15 سنة، أرسل إلى أمه ملاكا يحمل إليها خبر انتقالها، ففرحت كثيرا” وطلبت أن يجتمع إليها الرسل، فأمر السيد المسيح أن يجتمع الرسل من كل أنحاء العالم، حيث كانوا متفرقين يكرزون بالإنجيل وأن يذهبوا إلى الجثمانية “منطقة بفلسطين”، حيث كانت السيدة العذراء موجودة، وبمعجزة إلهية تواجد جميع الرسل في لحظة أمام السيدة العذراء، فيما عدا توما الرسول، الذي كان يكرز في الهند، والذي كان لعدم حضوره حكمة إلهية انكشفت لاحقًا.

القديسة العذراء مريم هى من أكثر الشخصيات المقدسة و المحبوبة في قلوب الناس أجمع وبخاصة المسيحيين ، ولها مكانة خاصة في قلوب المصريين جميعًا ، فهي ليست مجرد شخصية دينية فحسب ، بل أنها تعد رمزًا للأمل والحماية والرحمة في حياة الشعب المصري ، وتحتل مكانة رفيعة في التاريخ والتراث الثقافي والديني لمصر.

بمناسبة ليلة عيد العذراء مريم.. الحجر و الكف و البطيخ و البلسم ..اسرار و موروثات شعبية من رحلة العائلة المقدسة إلي مصر

ولعل إصدار هيردوس الملك لأمره الشهير بذبح كل الأطفال من عمر سنتين فما دون خوفًا على عرشه من الضياع هو ما مكن العائلة المقدسة من الهروب لأرض مصر ، فجاءت السيدة العذراء مريم والشيخ القديس يوسف النجار مع الطفل يسوع إلى

مصر ، بأمر من الملاك الذي أبلغ يوسف النجار أن يهرب بالسيدة العذراء و الطفل يسوع إلي أرض مصر و يمكث بها حتي ينتهي الخطر ، وكانت هذه الرحلة صعبة ، حيث عبرت العائلة المقدسة بطرق شاقة مليئة بالمخاطر حتي وجدت ملاذًا آمنًا.

وشهدت العائلة المقدسة العديد من المعجزات والقصص الشعبية عن السيدة العذراء مريم والطفل يسوع والتي لم تذكر في الأناجيل و لكن ال يرويها التراث الشعبي المسيحي عبر الأجيال .

وفيما يلي بعض هذه القصص ..

خلال رحلة العذراء مريم ، التي كانت في الرابعة عشرة من عمرها ، والشيخ يوسف النجار البالغ من العمر خمسة وتسعين عامًا ، وصلت العذراء إلى بلبيس و هناك وجدت مغارة تحتوي على حجرين ، أحدهما عالٍ والآخر

منخفض ، جلست العذراء على الحجر المنخفض ووضعت يدها على الحجر العالي لتُرضع طفلها يسوع و بعد الرضاعة سحب الطفل فمه من صدر أمه مما تسبب في نزول نقطتين على الحجر العالي و بفضل هاتين النقطتين بدأ الحجر

  

يتفجر ويصفي حتى أصبح شفافًا كالكريستال ،ويتردد أنه ظل هذا الحجر في بلبيس ، حتى جاء نابليون بونابرت مع الحملة الفرنسية ، فأخذه إلى متحف اللوفر في باريس ، وكتب عليه “حجر باريس” أو “حجر العائلة المقدسة”.

عندما وصلت العائلة المقدسة إلى المطرية كانت السيدة العذراء “تحمي” الطفل يسوع في هذا الوقت وبعد انتهائها سكبت العذراء مريم الماء في المكان الذي كان قد سقط فيه الحجر ، ومن هذا الماء نبت نبات “البلسم” ، و أصبح يستخدم بعد ذلك في صنع زيت الميرون المقدس.

في المطرية أيضًا، عندما احتاجت العذراء إلى الخبز طلبت من الخبازين المساعدة و لكنهم طردوها وقالوا لها: “امشي من هنا” ، ردت العذراء بقولها: “لن يختمر لكم العجين” ، منذ ذلك الحين لا توجد أفران في شارع شق التعبان بالمطرية ، حيث لا يختمر العجين فيه.

عندما وصلت العائلة المقدسة إلى المعادي استقلوا المعدية إلى جبل الطير ، وهناك كانت توجد ساحرة تقوم بإلقاء سلسلة من التعويذات في النيل لتغرق المراكب ، وعندما كان الطفل يسوع في المركب ، حاولت

الساحرة أن تسقط المركب بالسحر ولكن دون جدوى ، سألت الساحرة عن السبب فأخبروها أن هناك سيدة تحمل طفلًا إلهيًا يبطل كل سحر ، كانت الساحرة تحاول أيضًا إسقاط صخرة على المركب وفجأة مالَت الصخرة نحو المركب.

لكن الطفل يسوع الذي لم يكن قد بلغ عامين بعد ، أشار بيده إلى الصخرة فتوقفت في مكانها، وكانت مفصولة عن أصل الجبل و بعد نزولهم من المركب وجدوا أن كف الطفل كان مطبوعًا على الصخرة ، والتي سُميت لاحقًا بدير جبل الطير أو دير الكف.

زار المكان لاحقًا مجموعة من الفرنسيين، وأخذوا قطعة الحجر وقاسوها، ووجدوا أن أبعادها 40×40 سم.

وفقًا للمؤرخ المسلم الخليفة المقريزي الذي كتب عن تاريخ مصر حدث أمر غريب خلال رحلة العائلة المقدسة إلى مصر ، بعد البدرشين بنحو أربعين ميلًا، ظهر عليهم رجل زنجي كان مع فتاة جميلة وطفل وشيخ.

وفقًا للمقريزي ، قام الرجل الزنجي بتمزيق ثياب العذراء من ناحية الصدر مما جعل العذراء تحضن طفلها بسرعة وتدعو عليه قائلة: “ماذا تفعل؟ ربنا يوقف نمو يدك وعقلك.”

فورًا ، أصيب الرجل بمشاكل عقلية وضمور في يده حتى أصبحت كيد طفل عمره سنة فصار غير قادر على إمساك طعامه وشرع في بكاء مستمر دام ثمانية عشر عامًا حتى وفاته و كان الناس يسألونه إلى أين يذهب ، فيجيب: “رايح عند الرجل البكّاء.” ومع مرور الزمن ، أصبح هذا المكان المعروف الآن بمدينة العياط.

قصة المثل الشهير ” اضرب لك الأرض تطلع لك بطيخ”

خلال رحلة هروب العائلة المقدسة الطويلة في مصر مرت بحقل و أرادت الاستراحة فيه ، وافق صاحب الحقل على طلبهم وقدم لهم الماء من بئره ، ثم جلس معهم وسألهم عن سبب مجيئهم إلى هذا المكان بعد أن لاحظ أنهم غرباء ، فأخبرته السيدة العذراء أنهم يهربون من “هيرودس” الذي يسعى لقتل الطفل يسوع.

في هذه الأثناء ، أشارت العذراء مريم إلى بذور بطيخ كان صاحب الحقل يخزنها ، وقالت له: اليوم عندما تزرع هذه البذور في الأرض ، بقوة ابني الحبيب يسوع المسيح ستجد غدًا أن حقلك قد امتلأ بالبطيخ الكبير والكثير.

ثم أضافت: اعلم أيها الرجل المبارك، أنه سيأتيك غدًا رجال هيرودس ليسألوا عنا ، فقل لهم إن هذه العائلة مرت عليّ عندما كنت أزرع بذور هذا البطيخ.

تفاجأ الرجل من حديث العذراء ، لكنه قرر تنفيذ ما قالت ، وفي صباح اليوم التالي رأى الرجل ما لم يتوقعه ، إذ امتلأ حقله ببطيخ كبير وجميل ، شكر الرجل الله على هذه المعجزة ، وعندما جاء الرجال الذين أرسلهم

هيرودس وسألوا الرجل عن العائلة المقدسة ، أجابهم: إن هذه العائلة مرت عليّ عندما كنت أزرع هذا البطيخ في الأرض ، وعندما سمع الرجال هذا حزنوا للغاية ، لأن العائلة كانت قد مرت بهذا المكان منذ ثلاثة أشهر على الأقل.

انتشر خبر هذه الحادثة العجيبة بين المصريين ، وأصبح يُضرب به المثل على القدرة الخارقة التي لا يمكن تصديقها : هو أنا هضرب الأرض تطلع بطيخ؟!” وهو مثل لا يزال يتداول حتى اليوم ، دون أن يعرف الكثيرون أصله.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button