الشعلة

كل ما تريد معرفته عن الفنان يحيي الفخراني في ذكرى ميلاده

منذ أن ظهر الفنان الكبير يحيى الفخراني في أول عمل درامي رمضاني له وهو مسلسل «صيام صيام» عام 1981، أصبح بعدها علامة من علامات الشهر الفضيل وأيقونة رمضان التي ينتظرها الجمهور كل عام، لتأتي من بعدها الأعمال التي خلدت عبقرية الفخراني بين كل الأجيال.

وكان ظهوره في مسلسل «ليالي الحلمية» الجزء الأول، انطلاقة للفخراني في عالم الفن والتربع على عرش الدراما سنوات طويلة ليصبح بعده وجوده في شهر رمضان علامة من علامات الجودة.

يحيى الفخراني من مواليد 7 أبريل 1945، ولد بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر. حصل على بكالوريوس الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب جامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية. بعد تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة كممارس عام في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية وكان وقتها يعدُّ الفن هواية فقط، ولكنه وقع في دائرة الاحتراف.

في كلية الطب تعرف على الدكتورة لميس جابر حيث يحكى أنه في ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لـ«برنارد شو» وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح فترك المسرح غاضباً. وبين الكواليس واجهته «لميس» زميلة في كلية الطب وحاصرت ثورته وطلبت منه أن يعود ليحيي المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أو لا لأنها كان لها نشاط ثقافى كبير وتقوم بتمثيل دور صغير في نفس المسرحية وبالفعل عاد إلى المسرح وصفقت له الجماهير وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الارتباط بزميلته «لميس» كزوجة وصديقة وشريكة يستطيع معها أن يبدأ حياة جديدة وهي الآن تعمل طبيبة نساء وولادة وتكتب السيناريوهات بعيدا عن الأضواء، أنجب منها ابنيه شادي وطارق.

في أكتوبر 2020، عيّن يحيى الفخراني نائبًا في مجلس الشيوخ من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحيث ينوب الفخراني مع سميرة عبد العزيز عن الفن المصري.

مقالات ذات صلة

شقيقة محمد عبدالرحمن ترد على شائعات تدهور حالته الصحية

admin

صدمة بعد انتحار نجم الفيلم الكوري Parasit “لي سون كيون” .. انهى حياته وترك وصية لزوجته ترفيه

admin

“رقم 1 على إكس”.. محمد إمام يحتفل بتصدر فيلم “أبو نسب” التريند

admin