الشعلة

“كلمة سرّ” لإعلان وفاة الملكة إليزابيث… وما هي “عملية جسر لندن”؟

كشفت صحيفة ” جارديان” البريطانية فى تقرير لها عن كلمة  سر فى حالة وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وذلك بعد تدهور الحالة الصحية لملكة إليزابيث الثانية فى وقت سابق من اليوم.

 

جسر لندن سقط

وذكرت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه الخطة وجدت فى الأصل فى الستينيات القرن العشرين، وتم تحديثها عدة مرات على مر الأعوام.

ووفق ما جاء فى الخطة فإن سكرتير الملكة يبلغ رئيس الوزراء البريطاني عند وفاة الملكة بأن جسر لندن سقط ، ليبدأ بتنفيذ الخطوات المعدة سلفا

وتشير الخطة أن خلال دقائق قليلة يتم إبلاغ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة عبر خط آمن، وسيتبع ذلك إبلاغ 36 دولة وزعماء دول الكومنولث الأخري.

وعقب ذلك ستحمل بوابات قصر باكنغهام لافتة سوداء بالخبر، وفى نفس الوقت سيتم نقل الخبر إلى وسائل الإعلام فى جميع أنحاء العالم.

وفى اليوم الأول يجتمع البرلمان لصياغة رسالة التعزية، وستتوقف جميع الأعمال البرلمانية الأخري لمدة أيام وبعد ظهر ذلك اليوم سيلتقى رئيس الوزراء بالملك تشارلز.

خطة لإعلان وفاة الملكة إليزابيث

واليوم الثاني، يتم إعادة نعش الملكة إليزابيث الثانية إلى قصر باكنجهام فى حالة وفاتها فى اي مكان آخر ، ويلقى تشارلز أول خطاب رسمي له كملك وتقسم الحكومة له بالولاء.

أما فى اليوم الثالث والرابع والخامس، ينطلق الملك تشارلز فى جولة بجميع انحاء المملكة المتحدة لتلقى العزاء.

وفى اليوم السادس والسابع والثامن والتاسع، يأخذ نعش الملكة فى موكب من قصر باكنغهام إلى دير وستمنستر حيث يوضع على صندوق مرتفع يعرف بأسم “كاتافاليكو” الذي سيفتح للجمهور لمدة 23 ساعة يوميا على مدى 3 أيام.

دقيقيتين صمت فى أنحاء المملكة المتحدة

وفى اليوم الأخير تقام الجنازة الرسمية فى كنيسة دير وستمنستر، ليعم الصمت لمدة دقيقتين فى جميع انحاء البلاد فى ظهر هذا اليوم.

الجدير بالذكر أن هناك تحديثات على هذه الخطة حيث يتم عقد اجتماعات مرتين او ثلاث مرات على الأقل سنويا فى لندن، من أجل إجراء التحديثات على الخطة وفق المعطيات والظروف المستجدة.

وتشير التقديرات إلى أنه تم إلغاء كلمة السر ” جسر لندن سقط” وذلك بعد أن بات معروفا وتم استبداله برمز جديد لم يتمكن الإعلام البريطاني من معرفته حتى الآن.

مقالات ذات صلة

تعليقا على الحادث الإرهابي بمعهد الأورام .. علي محمد الشرفاء يكتب: المناهج الدينية تولد الإرهابيين

admin

للمرة الثالثة على التوالي «مانشستر سيتي» بطلاً للدوري الإنجليزي

admin

تعرف علي راتب ميسي الجديد في باريس سان جيرمان

admin