الشعلة

كازاخستان تجرد أسرة الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف من الحصانة القضائية

قرر البرلمان في كازاخستان، اليوم الجمعة، إلغاء قانون كان يمنح عائلة الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف حصانة من الملاحقة القضائية، بالإضافة إلى تجريده من مكانته كزعيم للأمة.

تولى حليف الرئيس السابق قاسم جومارت توكاييف منصب رئيس مجلس الأمن القومي وأشرف على إقالة عدد من أقارب نزارباييف وحلفائه من مناصب عليا في القطاع العام.

وأدار نزارباييف (82 عاما) الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى بين عامي 1989 و2019، ونصب نفسه زعيما للأمة خلال العقود الثلاثة التي قضاها في الحكم. واحتفظ في البداية بسلطات واسعة عندما تنحى ورشح حليفه المقرب قاسم جومارت توكاييف خلفا له.

لكن بدا أن خلافا دب بين الاثنين في أوائل العام الماضي وسط احتجاجات عنيفة في أنحاء الجمهورية السوفيتية السابقة، والتي قال توكاييف إنها جزء من محاولة انقلاب. وقُتل 238 شخصا مع وقوع اشتباكات بين المتظاهرين، الذين استولوا على مبانٍ حكومية في عدة مدن وأضرموا فيها النيران.

ثم تولى توكاييف منصب رئيس مجلس الأمن القومي بدلا من نزارباييف، وبعد انتهاء العنف، أشرف على إقالة عدد من أقارب نزارباييف وحلفائه من مناصب عليا في القطاع العام.

صوت المشرعون، الجمعة، لصالح إلغاء قانون أقر في عهد الرئيس السابق، وهي خطوة ستسمح للدولة بتجميد أصول أفراد عائلة نزارباييف إذا اُشتبه في ارتكابهم جرائم.

وألقي القبض على بعضهم، مثل خيرت ساتيبالدي، ابن شقيق نزارباييف، ووجهت إليهم تهم اختلاس أموال عامة أو مبالغ من شركات تديرها الدولة.

ومع ذلك، فإن أقارب الرئيس السابق من الدرجة الأولى يتمتعون حتى الآن بحصانة قانونية بفضل قانون منحه أيضا لقب الزعيم الوطني، ويحصل بموجبه على مخصصات مالية وفريق أمني لحمايته على حساب الدولة.

واستنادا إلى “التحول السياسي” الذي أطلقه توكاييف وبدعم من الإصلاح الدستوري العام الماضي، صوت المشرعون، اليوم الجمعة، لصالح إلغاء القانون، وهي خطوة ستسمح للدولة، على سبيل المثال، بتجميد أصول أفراد عائلة نزارباييف إذا اُشتبه في ارتكابهم جرائم.

لكن نزارباييف نفسه سيحتفظ بالحصانة من المحاكمة وفقا للدستور.

مقالات ذات صلة

برواتب تصل لـ 8500 جنيه.. بنك مصر يعلن فرصة عمل لحديثي التخرج “أعرف التفاصيل”

admin

تعرف علي شروط استيراد سيارات المصريين بالخارج بدون ضرائب

admin

اختتام فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي بجدة بمشاركة 61 دولة

admin