الشعلة

كار”ثة تهدد ” المراهقين.. اللي يقدر يكتم نفسه أكتر هو الكسبان

لم يكتف تطبيق التيك توك بنشر كارثة الحوت الازرق، اللعبة التي كانت خلال ٢١ يوما تبرمج عقل المراهق ويكون مهيأ بشكل كامل للاستجابة لأوامراها، وكان شرط دخول اللعبة هو رسم “الحوت الأزرق” بآلة حادة على الذراع، وإذا حاول اللاعب أن ينسحب من اللعبة يتم تهديده بقتل أسرته.

تحدي كتم الأنفاس على تيك توك يثير الجدل

وانتشر في الفترة الأخيرة تحدى مرعب آخر عبر  تيك توك يدفع الاطفال إلى كتم أنفاسهم أطول وقت ممكن، كانت البداية ان التطبيق يعطى الطفل الأمر ان يقوم بإطفاء الأنوار وكتم أنفاسه إلى أن يحدث له إغماء وهناك حالات وفاة تم تسجيلها حول العالم اذ قام أطفال بشنق انفسهم دون قصد.

وفى المدارس بدأ الاطفال في سن المراهقة مساعدة بعضهم البعض لتطويل الفترة حيث يقومون بكتم انفاس بعضهم ان حاول أحدهم التنفس إلى أن يحدث له الاغماء.

ماذا يحدث لك خلال تحدي كتم الانفاس؟

وفي هذا السياق قال  الدكتور وليد شوقي الباحث المصري بكلية الطب بجامعة نيويورك أن هذا التحدي يؤدي إلى قتل الأطفال،  موضحا أنه عند البدء في كتم النفس تحدث تغييرات في الجسم، ففي اول ٣٠ ثانية يشعر الجسم بالارتخاء،  وفي هذه المرحلة يستخدم الجسم الأكسجين الذي لا يزال موجودا داخل الرئتين ، وفي هذا الوقت يبدأ غاز ثاني أكسيد الكربون في التجمع في الجسم، فتبدأ في الشعور بانبساط كافة أعضاء الجسم.

وأضاف الباحث بطب نيوروك أنه بعد مرور مدة ٣٠ ثانية يتم الشعور بألم داخل الرئتين وهو أمر خطير وعلامة إنذار بأن ثاني أكسيد الكربون تجمع في الرئة بكمية اكبر ، وبعد مرور من دقيقتين إلى ثلاثة يبعث ثاني أكسيد الكربون إشارات عنيفة جدا إلى المخ، ثم يبدأ المخ في إرسال اشارات عنيفة إلى عضلة الحجاب الحاجز لينذرها بأن الأكسجين الواصل اليه قلّ، فتنقبض عضلة الحجاب الحاجز انقباضات شديدة،  فتشعر وكأن معدتك ترتعش وتقوم بعمل انقباضات شديدة بعد مرور دقيقتين ، ويحدث ارتشاح في الرئة بعدها.

تحدي كتم الانفاس يسبب الموت او عاهة مستديمة

وفي المدة من ثلاث إلى خمس دقائق تبدأ في الشعور بالدوخة لان ثاني أكسيد الكربون يبدأ في الانتشار في الدم ويدفع الأكسجين إلى خارج الأوعية الدموية فيقل الأكسجين الداخل الي المخ بصورة كبيرة وتبدأ بعدها مرحلة black out وهي ان تشعر ان الدنيا من حولك سوداء بالكامل وهنا يمكن أن تفقد الوعي وتموت بالفعل، أو يحدث لك نزيف في الرئة او تدمير في خلايا المخ، فحتى اذا عاش الشخص بعدها فإنه يعيش بعاهة مستديمة وهي ان يعيش الطفل بالايام مخ شبه ميتة .

خطورة لعبة كتم الأنفاس بين الأطفال

ومن ناحية أخرى قال الدكتور أمجد الحداد استشاري أمراض الحساسية والمناعة أن خطورة كتم الأنفاس تتمثل في نقص الأكسجين بالجسم وزيادة نسب ثاني أكسيد الكربون في الدم وصعوبة التنفس وفشل تنفسي.

 

وأضاف استشاري أمراض الحساسية والمناعة في تصريحات خاص لـ”فيتو” أن المخاطر تشمل أيضا زيادة في ضربات القلب وهبوط في الدورة الدموية وحدوث غيبوبة.

 

قرار عاجل من التعليم بشأن ممارسة تحدي كتم الأنفاس بالمدارس

 

رصدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قيام بعض الطلاب في عدد من المدارس التابعة لإدارات تعليمية مختلفة بممارسة لعبة خطرة يحاولون خلالها تطبيق لعبة على الإنترنت وخلال خطوات اللعبة يحدث حالة من الإغماء.

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن تلك اللعبة تعرض حياة الطلاب للخطر، وفي هذا الإطار وجهت وزارة التربية والتعليم كافة الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية بالتنبيه على مديري المدارس مراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضر بهم وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

كما أهابت وزارة التربية والتعليم أولياء الأمور بمراقبة سلوك أبنائهم على الهواتف الذكية وتوعيتهم بمخاطر الألعاب الإلكترونية باعتبارهم شريكًا أساسيًا مع الوزارة في تربية الطلاب.

مقالات ذات صلة

هايتي تطلب مساعدات عسكرية دولية لمواجهة انعدام الأمن الداخلي

admin

خبير دولي: صمت مجلس الأمن للمرة الخامسة إهانة للإنسانية وتواطؤ مع جرائم حرب

admin

رونالدو: مستمر في الدوري السعودي للموسم القادم وتوقعات الفوز بأحد الألقاب

admin