الشعلة

كأس العالم للأندية 2022.. النسخة المغربية الثالثة للمونديال

تستعد المغرب لاستضافة النسخة الـ 19 من بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المقبل في مدينتي طنجة والرباط، بمشاركة 7 أندية من 6 قارات مختلفة.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يستضيف فيها المغرب بطولة كأس العالم للأندية، حيث سبق له تنظيم المسابقة العالمية مرتين من قبل عامي 2013 و2014، حيث توج باللقب في نسخة 2013 فريق بايرن ميونخ الألماني، فيما أحرز اللقب عام 2014 فريق ريال مدريد الإسباني.
وتأخر الموعد المعتاد لانطلاق كأس العالم للأندية للعام الثالث على التوالي، وهذه المرة بسبب إقامة بطولة كأس العالم للمنتخبات في قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.. وكان من المفترض أن تقام البطولة في 2022 في الصين بمشاركة 32 فريقا، لكن تأجل الأمر إلى 2025.
ويشارك في النسخة الجديدة لمونديال الأندية، 3 فرق عربية هي الأهلي المصري والوداد المغربي والهلال السعودي، بالإضافة إلى الرباعي ريال مدريد الإسباني، وفلامنجو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.
وتنطلق البطولة مساء بعد غد الأربعاء بالمباراة الافتتاحية بين فريقي الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي على ملعب طنجة الكبير في الدور التمهيدي للمونديال.
وفي الدور الثاني للمسابقة، سيلتقي الفائز من المباراة الافتتاحية بين الأهلي وأوكلاند، مع فريق سياتل ساوندرز الأمريكي على ملعب طنجة أيضا، وعلى الجانب الآخر سيلعب الوداد المغربي مع الهلال السعودي على أرضية ملعب “الأمير مولاي عبد الله” في الرباط، وذلك يوم السبت المقبل.
وكما جرت العادة، سيبدأ بطلا أوروبا وأمريكا الجنوبية ” ريال مدريد الإسباني وفلامنجو البرازيلي”، مشوارهما في كأس العالم للأندية من الدور نصف النهائي.
ويشارك فريق الوداد المغربي في مونديال الأندية بصفته بطل مسابقة دوري أبطال إفريقيا في نسختها الماضية، فيما يشارك الأهلي كوصيف للمسابقة القارية بدلا من فريق الدولة المضيفة، حيث تنص لوائح البطولة على عدم مشاركة فريقين من دولة واحدة في النسخة نفسها.
أما الهلال السعودي فيشارك في المسابقة بترشيح من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نظرا لعدم اكتمال النسخة الجارية من بطولة دوري أبطال آسيا، حيث يعد الفريق السعودي آخر بطل متوج باللقب القاري.
ويتواجد ريال مدريد الإسباني بصفته بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا، و فلامنجو البرازيلي “بطل قارة أمريكا الجنوبية”، وسياتل ساوندرز الأمريكي “بطل قارة أمريكا الشمالية”، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي “بطل أوقيانوسيا”.
ويحمل نادي ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس العالم للأندية برصيد 4 ألقاب حققها أعوام (2014 و2016 و2017 و2018)، يليه مواطنه برشلونة الذي حصد اللقب ثلاث مرات أعوام (2009 و2011 و2015)، ثم بايرن ميونخ الألماني وكورينثيانز البرازيلي ولكل منهما لقبين، بينما فاز باللقب مرة واحد كل من ساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين.
وعلى مستوى الدول، تحتل الأندية الإسبانية الصدارة برصيد 7 ألقاب لمونديال الأندية، ثم البرازيل في المرتبة الثانية برصيد 4 ألقاب، وإنجلترا برصيد 3 ألقاب لأنديتها، فيما حققت الفرق الإيطالية لقب كأس العالم للأندية مرتين، وكذلك الفرق الألمانية.
ورصد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جوائز ضخمة للفرق المشاركة في مونديال الأندية، حيث يحصل البطل على 5 ملايين دولار، والوصيف على 4 ملايين دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على مليونين ونصف المليون دولار.
ويحصد صاحب المركز الرابع في مونديال الأندية، على جائزة قدرها 2 مليون دولار، مقابل مليون ونصف المليون لصاحب المركز الخامس، ومليون دولار لصاحب المركز السادس، ونصف مليون دولار للمركز السابع والأخير.

مقالات ذات صلة

موفرة في البنزين.. أفضل 5 سيارات لمتوسطي الدخل بسعر يبدأ من 46 ألف جنيه

admin

فيلم نابليون لخواكين فينيكس .. يسلط الضوء على قصف الأهرامات وتدمير أنف أبو الهول

admin

دراسة فرنسية: نوع من المخلل قد يحميك من الإصابة بكورونا

admin