الشعلة

قوات سوريا الديمقراطية تواجه اضطرابات عشائر عربية في دير الزور

أرسلت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة والتي تقودها قوات كردية، تعزيزات إلى محافظة دير الزور بشرق سوريا يوم الأربعاء، لإخماد اضطرابات واسعة النطاق من عشائر عربية رفعت سلاحها بعد اعتقال قائد عربي.

وقال شهود ومصادر محلية إن ما لا يقل عن 40 مقاتلا من الجانبين و15 مدنيا قُتلوا في معارك تدور منذ يوم الأحد في سلسلة من البلدات في حزام نفطي استراتيجي بقلب منطقة العشائر العربية شرقي نهر الفرات، والتي تسيطر عليها قسد.

واندلع القتال يوم الأحد بعد أن اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية أحمد الخبيل الملقب بـ”أبو خولة”، والذي كان يرأس مجلس دير الزور العسكري التابع لها. وكان أيضا قائدا عربيا بارزا في قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف شكلته الولايات المتحدة من مسلحين وتمثل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وفي أول تعليق لها على الوضع، أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بيانا قالت فيه إن أبو خولة اعتقل وعُزل من منصبه بتهمة الاشتراك في جرائم عديدة تشمل تهريب المخدرات والإخفاق في التعامل مع تهديد تنظيم داعش في المحافظة.

وقال سكان إن قسد دفعت بتعزيزات جديدة وقصفت عدة بلدات وقرى حيث أحرقت العشائر العربية المسلحة الإطارات ونصبت كمائن للمركبات وقصفت مواقع قوات سوريا الديمقراطية.

واستولى مقاتلو العشائر على عدة نقاط تفتيش وهاجموا دوريات في عدة بلدات، بما في ذلك الشحيل بالقرب من حقل العمر النفطي على مقربة من مكان تمركز القوات الأمريكية.

وقالت شخصيات من العشائر وسكان إن الاضطرابات المتزايدة الناجمة عن اعتقال أبو خولة كشفت عن الغضب العميق تجاه القوة التي يقودها الأكراد والتي تسيطر على السكان، وأغلبهم من العرب، في المحافظة الغنية بالنفط.

مقالات ذات صلة

أمطار غزيرة وسيول وثلج.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر في مكة والمدينة ومناطق أخرى

admin

في أول أيام عرضه.. فيلم نبيل الجميل أخصائي تجميل يحقق مليون جنيه

admin

مزاد إلكتروني على لوحات سيارات مميزة تبدأ من 75 ألف جنيه

admin