الشعلة

قرار هام من التعليم بشأن تسليم الكتب للطلاب

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار هام وعاجل إلى جميع المديريات التعليمية بشأن ربط تسليم الكتب بالمصروفات الدراسية خلال العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وشدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عدم ربط تسليم طلاب المدارس الرسمية الكتب بالمصروفات الدراسية، وتسليم الطلاب الكتب المدرسية مباشرة، مؤكدا أنه سيتم معاقبة المدارس المخالفة.

وعلى الرغم من صدور كتاب دوري من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، بشأن التأكيد على جميع المديريات التعليمية والمدارس بعدم ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات المدرسية إلا أنه هناك بعض المدارس التي رفضت تسليم الكتب إلى الطلاب مما أدي ذلك إلى مخالفة صريحة من قبل تلك المدارس للقرارات الوزارية التي صدرت مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023.

واشتكى عدد كبير من أولياء الأمور عبر محركات البحث المختلفة لرفض عدد من المدارس من  تسليم الكتب للطلاب، إلا بعد دفع المصروفات الدراسية.

وكشف مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في حال عدم التزام المدارس بالقرارات الوزارية الصادرة يمكن لـ ولي الأمر تقديم شكوى ضد المدرسة المخالفة بالإدارة التعليمية وفي حال عدم الاستجابة يتم تقديم الشكوى إلى المديرية التعليمية ثم توجيهها إلى وزارة التربية والتعليم في حال عدم استجابة المديرية للشكوى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مصروفات الدراسة بجميع المراحل التعليمية المختلفة جاءت كما يلي:

– 305 جنيهات للصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائي.

– 205 جنيهات للصفوف من السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي.

– 520 جنيهًا للصف الأول الثانوي العام.

– 505 جنيهات من الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام.

– 220 جنيهًا للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات).

– 205 جنيهات باقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.

سداد المصروفات المدرسية
وقالت الوزارة: إنه يتم سداد المصروفات المدرسية في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد القرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2023/2022.

ونص القرار على أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدى إليهم، ولا يجــوز تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية.

مقالات ذات صلة

تحذير عاجل من «حماية المستهلك» للمواطنين

admin

وزارة الخارجية تتابع أوضاع الجالية والطلبة المصريين في السودان

admin

راجل عراقي يتخلص من ابنته بعد ظهورها على “التيك توك”

admin