صحتك

قد تؤدي للإصابة بالإنتان.. مضاعفات وأعراض التهاب المرارة

المرارة هي عضو هضمي على شكل كمثرى يقع على الجانب الأيمن من البطن، وتقوم بتخزين وإطلاق الصفراء لهضم الدهون، وعند التهابها يمكن أن تسبب آلام البطن والقيء والحمى.

وتتصل المرارة بالكبد عن طريق قناة، وإذا سد حصوة هذه القناة، تتراكم الصفراء، مما يتسبب في التهاب المرارة، ويُعرف هذا باسم التهاب المرارة الحاد.

تتضخم المرارة وتصبح حمراء أثناء نوبة الالتهاب، ويؤدي تراكم السوائل في العضو إلى حدوث عدوى ثانوية، وفقًا لموقع “medical news today” الطبي.

أعراض التهاب المرارة

الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة هي:

ألم الربع العلوي الأيمن: غالبًا ما يبدأ هذا الألم فجأة، وغالبًا ما يحدث بعد فترة وجيزة من تناول وجبة غنية بالدهون، وقد يبدأ فوق السرة مباشرة ولكنه سيستقر في النهاية تحت حافة القفص الصدري على الجانب الأيمن من البطن، حول موقع المرارة.

الغثيان والقيء: لا يمكن تكسير الدهون للهضم بسبب انسداد القناة الصفراوية، مما يؤدي إلى نقص الشهية والشعور بالغثيان والقيء.

الحمى: تحدث حمى تزيد عن 37.8 درجة مئوية في حوالي نصف الأفراد المصابين بالتهاب المرارة.

الوعكة الصحية: قد يعاني الشخص المصاب بالتهاب المرارة من شعور عام بعدم الراحة والمرض والقلق، والوعكة الصحية هي شكوى شائعة مع العديد من الأمراض وغالبًا ما تكون أول مؤشر على الالتهاب أو العدوى.

وتختلف أعراض التهاب المرارة الإضافية بناءً على العمر والحالة الصحية العامة.

يظهر ألم المرارة أولاً في شكل آلام تشنجية في البطن ولكن بمرور الوقت يتغير إلى ألم ثابت وشديد لا يختفي بالراحة أو تغيير الوضع أو استخدام تدابير أخرى، ويحدث الألم أيضًا في الكتف الأيمن أو المنطقة العلوية اليمنى من الظهر.

سوف يشتد الألم بمرور الوقت، خاصة عند أخذ نفس عميق أو مع أي نوع من الحركة، ويتصل معظم الأشخاص بطبيبهم في غضون 4 إلى 6 ساعات من الشعور بهذا النوع من الألم.

قد تكون أعراض المرارة غامضة عند الأطفال وكبار السن، وقد لا يعانون من الألم أو الحمى ويشكون فقط من الشعور بالضيق ونقص الشهية والضعف، كما يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المرارة من اصفرار الجلد، المعروف باسم اليرقان، ومع ذلك هذا نادر الحدوث.

مضاعفات التهاب المرارة

في بعض الحالات، يمكن أن تنفجر المرارة الملتهبة وتتطور إلى عدوى تهدد الحياة تسمى الإنتان.

ويجب على أي فرد يعاني من أعراض التهاب المرارة أن يسعى للحصول على عناية طبية فورية لتجنب أي مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة.

غالبًا ما يقوم الجراح بإزالة المرارة لمنع تطور التهاب المرارة إلى حالات أكثر شدة.

 

أسباب التهاب المرارة

تحدث العديد من حالات التهاب المرارة نتيجة لحصوات المرارة، وهي عبارة عن كتل صغيرة تشبه البلورات تتكون من أصباغ الصفراء والكوليسترول وأملاح الكالسيوم.

ويزداد خطر التهاب المرارة مع تقدم العمر، وتشمل عوامل الخطر الأخرى:

السيدات

الحمل

السمنة

مرض السكري

تاريخ من حصوات المرارة

فقدان الوزن السريع

ومعالجة التهاب المرارة أمر حيوي لمنع تطور أي مضاعفات قاتلة محتملة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button