الشعلة

قتيل إسرائيلي و12 شهيدا فلسطينيا حصاد عملية مخيم جنين

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي انسحاب القوات العسكرية من مخيم جنين، واليكم حصاد عملية مخيم جنين بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين

ففي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء جراء العملية العسكرية الإسرائيلية بجنين ومخيمها إلى 12 شهيدا، وذلك بعد العثور على جثمانِ شهيد بشارع حيفا في جنين.

في حين أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 117 فلسطينيا بينهم 12 إصاباتهم خطيرة، كما أعلن جيش الاحتلال اعتقال 120 فلسطينيا خلال عمليته العسكرية في جنين.

وكانت القناة 13 الإسرائيلية قد أفادت بوقوع اشتباكات مساء أمس بين الجيش ومسلحين فلسطينيين في جنين.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن تلك الاشتباكات كانت الأعنف منذ بدء العملية العسكرية في مخيم جنين.

 

وعادت وزارة الصحة الفلسطينية لتعلن إصابة 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال داخل ساحة مستشفى جنين الحكومي، ووصفت جروح اثنين منهم بالخطيرة.

ونفذت المقاومة الفلسطينية كمينا أدى لمقتل أحد جنود الاحتلال وإصابة آخر. ونفذ عناصر من كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس) وسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) وشهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح) نفذوا كمينا محكما أدى لمقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر.

وقالت كتائب القسام بالضفة الغربية إنها اشتبكت من المسافة صفر مع جيش الاحتلال داخل أزقة مخيم جنين، وأكدت وقوع إصابات. وأضافت أن عناصرها خاضت اشتباكات عنيفة وفجرت عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال بمدينة جنين.

كما

وقد بدأت العملية -التي قال جيش الاحتلال إنها تهدف لتدمير البنية التحتية والأسلحة الخاصة بجماعات مسلحة في المخيم- بهجوم بطائرة مسيرة الساعات الأولى من يوم الاثنين، ونشر أكثر من ألف من أفراد القوات الإسرائيلية.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن العملية العسكرية “بيت وحديقة” في جنين لن تقتصر على جولة واحدة. وأضاف -في ختام تقييم للموقف الأمني بحضور وزير دفاعه يوآف غالانت في معسكر معبر سالم على شارع حيفا غرب جنين- أن العملية تقترب من نهاياتها بعد أن حققت أهدافها، حسب تعبيره.

في المقابل، دانت الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات طرد وتهجير عائلات فلسطينية في مخيم جنين من منازلهم.

وأضافت الخارجية الفلسطينية -في بيان- أن تهجير العائلات من جنين يعد جريمة وانتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.

كما طالبت -المجتمعَ الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة المختصة- بالتدخل الفوري لحماية السكان المدنيين مما سمته بطش الاحتلال.

من جهته، قال القيادي بحركة حماس أسامة حمدان -للجزيرة- إن العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين مخطط إستراتيجي لإفراغ مناطق بالضفة المحتلة لصالح توسيع الاستيطان.

كما أشار الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إلى أن الجانب الفلسطيني قطع جميع الاتصالات مع إسرائيل، وأضاف أن عملية جنين ترمي لتصفية القضية الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اليمن.. إحباط مخطط حوثي لتفخيخ طريق رئيس غرب تعز

admin

النائب محمد الحسيني يكشف تفاصيل قانون جديد لتقنين الأراضي ووضع اليد

admin

الحكومة توافق على 10 قرارات جديدة “تعرف عليهم”

admin