الشعلة

قبل أيام من بداية شهر رمضان .. خفض ساعات العمل لهؤلاء الموظفين

تزامناً مع بداية شهر رمضان المبارك يتسائل الكثير عن، هل يتم تخفيض ساعات العمل في شهر رمضان ؟.

وبالإجابة عن هذا السؤال نجد أن قانون الخدمة المدنية منح الموظفين الحق في خفض ساعات العمل وذلك لفئات معينة أوضحتها اللائحة التنفيذية للقانون.

وفي هذا الصدد نصت المادة (46) علي أن تُحدد السلطة المختصة أيام العمل فى الأسبوع ومواقيته وتوزيع ساعاته وفقًا لمقتضيات المصلحة العامة، على ألا يقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن خمس وثلاثين ساعة ولا تزيد على اثنتين وأربعين ساعة.

وتخفض عدد ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة للموظف ذى الإعاقة، والموظفة التى ترضع طفلها وحتى بلوغ العامين، والحالات الأخرى التى تبينها اللائحة التنفيذية.

ولا يـجـوز للموظف أن ينقطـع عن عملـه إلا لإجازة يُرخص له بها فى حدود الإجازات المقـررة فى هذا القانون، ووفقًا للضوابط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية، وإلا حُرم من أجره عن مدة الانقطاع دون إخلال بمسئوليته التأديبية.

بينما، تنص المادة131 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أن تخفض ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة لكل من:

– الموظف ذى الإعاقة.

– الموظف الذي لديه ولد من ذي الإعاقة، وذلك بموجب قرار يصدر من المجلس الطبي المختص بهذه الإعاقة.

– الموظفة التى ترضع طفلها وحتى بلوغه العامين.

– الموظفة الحامل اعتبارا من الشهر السادس.

كما أشار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المادة (24)، إلي إنه تخفض ساعات العمل في كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة، أو من يرعى فعليًا شخصًا ذا إعاقة من حتى الدرجة الثانية.

وتوفر هذه الجهات أنظمة مرنة للتشغيل بشأن ساعات وأيام العمل والأجر المناسب لها، يُتاح للأشخاص ذوي الإعاقة الاختيار من بينها وفقًا لظروفهم، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هذه الأنظمة.

فيعاقب المخالف لأحكام المادة 24 من القانون بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، وذلك وفقا للمادة 54 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

مقالات ذات صلة

بدون مقدم.. أعرف تفاصيل الحصول على سكوتر جديد بصورة البطاقة فقط “السداد على 7 سنوات”

admin

أول تحرك برلماني بسبب تاخير حركة نيابات الأطباء

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الإثنين 25 ديسمبر 2023.. والقنوات الناقلة

admin