صحتك

في اليوم العالمي للعمود الفقري.. أهم أسباب الإصابة وطرق الوقاية

تعد آلام الظهر المزمنة مشكلة صحية خطيرة، حيث يمكن أن يحدث الألم المستمر في الظهر نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك سوء وضعية الجسم وإجهاد العضلات والتهاب المفاصل وغيرها، وفقًا لما نشره موقع تايمز ناو نيوز

ويهدف اليوم العالمي للعمود الفقري في 16 أكتوبر من كل عام، إلى زيادة الوعي بصحة العمود الفقري واتخاذ الخطوات اللازمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العمود الفقري، حيث أصبحت آلام الظهر المزمنة مشكلة صحية رئيسية.

أسباب ألم العمود الفقري

يحدث الألم المستمر في الظهر نتيجة لسوء الوضعية وإجهاد العضلات والتهاب المفاصل، كما يمكن أن يؤثر ألم الظهر المزمن أيضًا على الأنشطة اليومية ويقلل من جودة حياتك.

ويمكن أن يشعر الشخص بألم العمود الفقري بسبب التنكس التدريجي لمفاصل العمود الفقري، بما في ذلك الأقراص والمفاصل الوجيهية قد يسبب آلام الظهر المزمنة.

ويعد مرض القرص التنكسي من اكثر الامراض التي تصيب الشباب، حيث يتدهور القرص ويتوقف عن أداء وظيفته الفسيولوجية، مما يؤدي إلى آلام خفيفة إلى متوسطة ولكنها مزعجة في أسفل الظهر.

إلى جانب تضيق القناة الشوكية، وغالبا ما يؤدي تضخم المفاصل الوجيهية وانتفاخ القرص إلى تضيق القناة الشوكية المركزية مما يتسبب في الضغط على الأعصاب المحيطة.

والانزلاق الفقاري يصيب الشباب والبالغين في منتصف العمر بانكسار الخطاف العظمي بين عظمتين في العمود الفقري (فقرتين) مما يسبب آلام الظهر المزمنة، وقد يكون الانزلاق الغضروفي أو الانتفاخ أيضًا سببًا لألم أسفل الظهر المزمن، بالإضافة إلى متلازمة الألم العضلي اللفافي، حيث يحدث ألم العضلات واللفافة بسبب تيبس فقرات العمود الفقري.

أهم الطرق للتخفيف من ألم الظهر

يمكن للأشخاص تخفيف ألم العمود الفقري من خلال  ممارسة التمارين الرياضية والوضعية، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على الوضعية الصحيحة أثناء الأنشطة اليومية أمر بالغ الأهمية في الوقاية من الألم وإدارته، حيث إن التمارين مثل التمارين الهوائية منخفضة لها تأثير إيجابي على آلام أسفل الظهر.

الوزن والتغذية الصحية  

يمكن أن يساعد تقليل وزن الجسم على تقليل الضغط الزائد على العمود الفقري، وتعد عادات الأكل الصحية لها دورا مهما في علاج آلام أسفل الظهر، حيث يمكن أن تساعد في تقليل الوزن الذي قد يكون أحد العوامل المساهمة في إجهاد العمود الفقري.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button