صحتك

في أكتوبر الوردي.. ما أهمية الكشف المبكر للوقاية من سرطان الثدى؟

شهد سرطان الثدي زيادة ملحوظة في حالات الإصابة به خلال السنوات الأخيرة، مما يجعل التوعية والكشف المبكر عنه أمرًا بالغ الأهمية، ويؤكد المتخصصون في مجال الصحة على ضرورة أن تكون النساء على دراية بالعلامات والأعراض، فضلاً عن أهمية إجراء الفحوصات المنتظمة لتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة والنتائج.

وتسلط الدكتورة بي بادمافاتي، بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلومة الجراحة العامة، الضوء على الأعراض الشائعة لسرطان الثدي التي يجب أن تكون النساء على دراية بها، “تتضمن أعراض سرطان الثدي وجود كتلة في الثدي أو الإبط، وألم في الثدي، وإفرازات دموية من الحلمة، وتغيرات في الجلد فوق الثدي. وإذا ظهرت أي من هذه الأعراض، فيجب على النساء طلب المشورة الطبية، ويمكن أن تساعد صور الثدي الشعاعية المنتظمة في الكشف عن سرطان الثدي في مرحلة مبكرة”.

الفحص الذاتي وقاية من سرطان الثدي

الفحص الذاتي للثدي هو أداة أخرى حاسمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث تشرح الدكتورة بادمافاتي أنه خلال الفحص الذاتي للثدي، يجب على النساء البحث عن أعراض مثل الاحمرار والحكة والطفح الجلدي وتورم الحلمات أو الكتل أو أي إفرازات غير عادية من الحلمة. وإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات أو أي تغيرات أخرى، فإن استشارة مقدم الرعاية الصحية على الفور أمر ضروري.

وتضيف: “يؤدي الكشف المبكر إلى علاج ناجح ويزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة”.

أعراض سرطان الثدي

كما تؤكد الدكتورة سابنا لولا، المستشارة الرئيسية لأمراض النساء والتوليد على أهمية التصوير الشعاعي للثدي والفحص الذاتي المنتظم للتوعية بصحة الثدي، ويجب على النساء في سن 40 إلى 55 عامًا إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الكشف المبكر عن أي تطور للسرطان.

وأضافت، أنه يجب على النساء فوق سن الخمسين الاستمرار في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عامين أو سنويًا، اعتمادًا على عوامل الخطر الخاصة بهن.

كما تؤكد على أن أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي يجب أن يبدأوا الفحص في وقت مبكر، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بالمرض.

تشير الدكتورة لولا إلى أنه في حين أن بعض النساء قد لا تظهر عليهن أي أعراض، إلا أن أخريات قد يعانين من العلامات التحذيرية التالية لسرطان الثدي:

كتلة جديدة في الثدي أو الإبط
تورم أو سماكة الثدي
نزيف أو إفرازات غير طبيعية
تهيج الجلد في الثدي
تقشر الجلد أو احمراره حول الحلمة أو الثدي
ألم أو إحساس بالشد في منطقة الحلمة
تغيرات في حجم أو شكل الثدي بشكل مستمر في أي جزء من الثدي

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button