الشعلة

“فيها حبس وغرامة فوراً”.. تحذير شديد من الأحوال المدنية لأصحاب هذه البطاقات الشخصية

يعاني العديد من المواطنين من الإهمال في استخراج بطاقة الرقم القومي أو تجديدها، سواء لعدم الحاجة أو الإهمال في هذا الأمر، تجاوباً مع هذه الظاهرة أعلنت وزارة الداخلية والحكومة عن فرض غرامات مالية على المتأخرين، بهدف تشجيع المواطنين على الامتثال لهذه الإجراءات، لذلك سوف نوضح لكم تحذير وعقوبات من وزارة الداخلية لأصحاب البطاقات الشخصية بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً.

غرامات وعقوبات البطاقة الشخصية

  • تأخير استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة: على المواطن الذي تأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي عند بلوغه سن 16 عامًا أن يسدد غرامة قدرها 100 جنيه.
  • تعامل ببطاقة شخصية منتهية: يتعين على المواطن الذي يتعامل ببطاقة شخصية منتهية أمام أي جهة رسمية أن يسدد غرامة قيمتها 100 جنيه.
  • عدم تجديد البطاقة بعد الانتهاء: من لم يقم بتجديد بطاقة الرقم القومي بعد انتهاء صلاحيتها سيتعين عليه دفع غرامة قدرها 50 جنيه.
  • عدم تحديث البيانات الشخصية: في حال عدم تحديث المواطن لبيانات بطاقته الشخصية (مثل الزواج أو المهنة أو محل العمل) في غضون ثلاثة أشهر، سيتم تحصيل غرامة قدرها 50 جنيه.
  • فقدان البطاقة الشخصية: يتوجب على من يفقد بطاقة الرقم القومي ولا يقوم بتجديد بطاقة جديدة في مدة لا تتجاوز 15 يومًا دفع غرامة بقيمة 50 جنيه.

الفئات المستثناة من الغرامات

يستثنى من هذه الغرامات قانون الأحوال المدنية، الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات والذين يعتبرون ذوي الاحتياجات الخاصة، على شرط تقديم وثائق تثبت حالتهم، كذلك كبار السن الذين يواجهون صعوبات صحية.

مقالات ذات صلة

بالتفاصيل.. أعرف شروط جديدة للحصول على جائزة الدولة للمبدع الصغير

admin

دراسة جديدة : خفض الدهون في مرحلة الشباب ومنتصف العمر يقلل خطر الوفاة المبكرة

admin

رماهم من على الكوبري أول أيام العيد.. تنفيذ حكم الإعدام لقاتل طفليه بالدقهلية

admin