أسرة ومجتمع

فوائد الشيح ، يقضي على الديدان والطفيليات ويقوى المناعة

فوائد الشيح، الشيح من الأعشاب الشهيرة التى عرفها المصريون منذ القدم ونال شهرة واسعة حيث كان يستخدم فى الطب القديم.

و فوائد الشيح، عديدة لقيمته الغذائية العالية و اشتهرت فاعليته فى علاج الإمساك والنزلات المعوية والديدان، وينصح الخبراء دائما بتناوله.

أهمية الشيح

وتقول الدكتورة منى أيمن استشارى التغذية العلاجية، إن الشيح هو نبات عشبي ينتمي إلى فصيلة النجميات ويعرف علمياً باسم “أرتميسيا”، ويستخدم الشيح منذ القدم في الطب التقليدي والطب الشعبي لمجموعة متنوعة من الأغراض العلاجية، وهو يمتاز برائحته العطرية القوية ونكهته المرة، ويحتوي على مركبات فعّالة تجعل منه نباتاً ذا فوائد صحية عديدة.

فوائد الشيح للصحة

وأضافت منى، أن من فوائد الشيح:-

  • يعرف الشيح بخصائصه المضادة للطفيليات، حيث يستخدم في علاج الإصابة بالديدان والطفيليات المعوية، مثل الديدان الأسطوانية والدودة الشريطية، وتحتوي مستخلصات الشيح على مركبات مثل الثوجون والأرتيميسينين التي تعزز القضاء على هذه الطفيليات بفعالية، مما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الأعراض المرتبطة بالعدوى الطفيلية مثل الإسهال والآلام البطنية.
  • للشيح تأثيرات مضادة للبكتيريا والفيروسات، وتشير الدراسات إلى أن مركبات الشيح تمتلك خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعلها فعالة في مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية، وهذا يمكن أن يكون مفيداً في الوقاية من الأمراض المعدية وعلاجها، مما يساهم في تعزيز جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • يُستخدم الشيح كمضاد للالتهابات ومسكن للألم، حيث يحتوي الشيح على مركبات تعمل على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم، مما يجعله علاجاً طبيعياً للأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والتهاب العضلات، ويساعد استخدام الشيح في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية مزمنة.
  • يساهم الشيح في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويتم استخدامه لعلاج مشاكل الهضم مثل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، وتعمل مركبات الشيح على تحفيز إنتاج العصارة المعدية وتحسين حركة الأمعاء، مما يسهل عملية الهضم ويقلل من الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.
  • يمكن للشيح أن يساهم في تحسين الصحة النفسية، و بعض الدراسات تشير إلى أن مركبات الشيح تمتلك تأثيرات مهدئة ومضادة للقلق، مما يساعد في تقليل التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية، ويمكن استخدام الشيح كمكون في الشاي أو مستخلصات الأعشاب للمساعدة في الاسترخاء والنوم الجيد.
  • يمتاز الشيح بخصائصه المضادة للأكسدة، حيث يحتوي الشيح على مركبات مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تساهم في تلف الخلايا وظهور علامات الشيخوخة، وتساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الأضرار البيئية وتعزيز الصحة العامة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button