شئون عربية ودولية

فلوريدا في خطر.. تحذير من تسرب مواد خطرة وانقطاع للكهرباء بعد إعصار ميلتون

تسبب إعصار ميلتون في ولاية فلوريدا الأمريكية في خسائر فادحة حيث لقي 10 أشخاص مصرعهم، وسط تحذيرات من تسرب مواد خطيرة إلى خليج تامبا أثناء العاصفة التي وصفت بأنها الأسوأ في تاريخ الولاية الأمريكية منذ أكثر من قرن.

إعصار ميلتون يجتاح ولاية فلوريدا

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن السكان كانوا غادروا أماكن أكثر أمانا قبل وصول الإعصار، كما لم تتعرض مدينة تامبا المكتظة بالسكان لخطر كبير ولم تحدث عواصف كارثية كما كان يستعد لها العلماء.

يأتي ذلك فيما حذر حاكم الولاية رون دي سانتيس السكان من التهاون، لافتا إلى التهديدات المستمرة بما في ذلك خطوط الكهرباء المتساقطة والمياه الراكدة التي يمكن أن تتضمن مواد خطيرة.

وقال دي سانتيس: “نحن الآن في الفترة التي تحدث فيها وفيات يمكن منعها. يجب اتخاذ القرارات المناسبة ومعرفة أن هناك مخاطر”.

1.9 مليون شخص بلا كهرباء في فلوريدا

وأشارت وكالة الأنباء إلى أنه انخفض عدد السكان الذين ما زالوا بدون كهرباء في فلوريدا إلى 1.9 مليون شخص، وقد طلب من سكان سانت بطرسبرج البالغ عددهم 260 ألف نسمة غلي الماء قبل الشرب أو الطهي أو تنظيف أسنانهم، حتى يوم الاثنين على الأقل.

يأتي ذلك فيما تسبب الإعصار في تسرب مواد ملوثة، بحسب ما أعلن عنه مالك منجم فوسفات رئيسي، أن مواد ملوثة تسربت إلى خليج تامبا أثناء الإعصار.

تسريب مواد خطرة

وتضم الولاية 25 موقعا تحتوي على أكثر من مليار طن من الفوسفوجيبسوم، وهو منتج ثانوي صلب من نفايات صناعة تعدين الأسمدة الفوسفاتية يحتوي على الراديوم، الذي يتحلل لتكوين غاز الرادون. كل من الراديوم والرادون مشع ويمكن أن يسبب السرطان. قد يحتوي الفوسفوجيبسوم أيضًا على معادن ثقيلة سامة ومواد مسرطنة أخرى، مثل الزرنيخ والكادميوم والكروم والرصاص والزئبق والنيكل.

وتسبب إعصار ميلتون في خسائر فادحة، حيث دمرت العديد من المنازل والممتلكات ومنها ملعب البيسبول الخاص بفريق تامبا باي رايز.

وفي مقاطعة بينيلاس، استخدمت السلطات المحلية مركبات مرتفعة لنقل الأشخاص ذهابا وإيابا إلى منازلهم في حي بالم هاربور الذي غمرته الفيضانات.

وفي مدينة فينيسيا على ساحل الخليج، تسبب ميلتون بانجرافات وبتجمع الرمال في بعض الشقق المطلة على الشاطئ. كما تضررت عدة مزارع مما أثر على إنتاج المحاصيل، ومنها البرتقال، وتكبد المزارعون خسائر كبيرة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button