الشعلة

فقدان البصر.. تعرف على أعراض الإصابة بسكتة العين

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بسكتة العين، والتي تتشابه مع السكتة القلبية أو الدماغية، وتعد هذه الحالة أحد المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب العين، والناتجة عن عدم تدفق الدم بشكل كافٍ إلى الأعصاب البصرية.

ووفقًا لما نشر بصحيفة تايمز ناو، يمكن أن تشير سكتة العين إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، أو فقدان البصر بشكل مفاجئ، وتشمل العلامات والمؤشرات التحذرية لهذه الحالة، التلف المبكر للأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في العين، بالإضافة إلى بعض الانسدادات التي يمكن أن تسبب تغيرات في الرؤية مثل الضبابية أو الرؤية المظلمة والظلال.

أسباب الإصابة بسكتة العين
تنتج سكتة العين عن ضعف تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تأثر العصب البصري أي أنه الوسيط الذي يربط بين العين والدماغ، ويحمل ملايين من الألياف العصبية والأوعية الدموية الدقيقة، ومن الممكن أن تحدث الإصابة بسبب انخفاض ضغط الدم أو نضج الأنسجة، فإذا تم قطع إمدادات المغذيات والدم والأكسجين للعصب البصري، فإن ذلك يساهم في تلف الأنسجة العصبية وفقدان الرؤية.

علامات وأعراض الإصابة
وفقًا المعهد الوطني للعيون، من المرجح أن تتطور ضربات العين في العروق الشبكية لدى الأشخاص الذين هم فوق سن الـ 50 عامًا، وأصحاب بعض الحالات المرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين، ومن الممكن أن تتطور الأعراض ببطء أو فجأة، ومن أبرز مؤشرات الإصابة:

الشعور بألم وضغط شديد يشبه الضربات المؤلمة.
الرؤية الضبابية وعدم وضوح الأشياء سواء في جزء أو كل العين.
فقدان الرؤية بشكل كامل.
ظهور بقع رمادية صغيرة تطفو في مجال الرؤية، وذلك نتيجة تسرب الدم والسوائل في منتصف العين.

مقالات ذات صلة

اليوم.. الحكم على 79 متهما في أحداث المنصة و7 ينتظرون رأى المفتي

admin

تعرف علي أفضل دعاء أول يوم مدرسة 2023.. اللهم أرزقهم الفهم

admin

علماء برتغاليون: جدري القرود تحور بمعدل غير مسبوق

admin