الشعلة

فضل قول الحمد لله.. رمضان عبد الرازق: أول كلام أهل الجنة بعد دخولها

فضل قول الحمد لله كشف عنه الدكتور رمضان عبد الرازق أحد علماء الأزهر الشريف موضحا أن الحمد أحد أعمال الملائكة المقربين من رب العالمين، موضحا أن النبي حث المسلمين على أن يحمدوا الله على كل حال.

فضل قول الحمد لله

وعدد الدكتور رمضان عبد الرازق ، فضل قول الحمد لله في السراء والضراء وفي الشدة والرخاء موضحا انه ينبغي على المسلم أن يحمد الله في كل أحواله وتقلباته في موضحا أن أول ما يقوله أهل الجنة بعد الدخول الحمد لله .

وعدد الآيات المبينات التي ورد فيها ذكر الحمد قائلا :

قال الله تعالى : (وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ ۖ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

قال الله تعالى: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) وقال الله (وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

وأوضح أن الحمد من ثوابت هذا الدين فـ لا خطبة بدون الحمد ولا صلاة بدون الحمد ، والقرآن مفتتح بالحمد ، وبعد الركوع نحمد، وبعد الطعام نحمد ، وبعد العطس نحمد.

وأشار إلى أنه روي عن  النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال (الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان.. وفي حديث آخر :”كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان إلى الرحمن ، ثقيلتان في الميزان ، سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم”.

جاء ذلك خلال إلقائه خطبة الجمعة في مسجد النور بالعباسية  تحت عنوان “الحمد في الكتاب والسنة” ويمكن مشاهدة الخطبة كاملة  من هنا

فضل الحمد في السنة

كشف الدكتور رمضان عبد الرازق عن أن هناك 5 سور في القرآن افتتحت بالحمد و5 سور اختتمت أيضا بالحمد، مبيناً أن الحمد من أعظم ما ذكر به الأنبياء ربهم.

وتحدث عن فضل الحمد في السنة المطهرة مستشهدا بقول خير البرية :”مَن أكل طعامًا فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حولٍ مني ولا قوّة؛ غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه”.

وأكد على فضل الحمد عند وقوع المصائب مستدلا بحديث إذا مات ولد العبد يقول الله لملائكته هل قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم يارب فيقول: فماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله لهم: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة وسموه بيت الحمد.

مقالات ذات صلة

براتب شهري 84 ألف جنيه وإقامة مجانا.. فرصة عمل للمصريين في الإمارات “تعرف علي الشروط ورابط التقديم”

admin

بينهم البارودي والإمام ورش.. الجرافات تهدد مقابر رموز مصرية

admin

تفاصيل تعذيب الطفلة «مكة» حتى الموت على يد زوج عمتها بمدينة السلام

admin