الشعلة

غضب عارم من المعارضة في إسرائيل.. نتنياهو سبب دمار الهيكل

وجه أفيغدور ليبرمان رئيس “إسرائيل بيتينو” النقد إلى ئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة الكنيست، قائلا له “إنك تقود دولة إسرائيل إلى خراب الهيكل الثالث وذلك ” مساء اليوم الأحد.

وقال ليبرمان وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، مخاطبا رئيس الوزراء نتنياهو: “أنت تقود دولة إسرائيل إلى خراب الهيكل الثالث”، مضيفاً أن الحكومة موجودة منذ شهرين، ولم توجه أمريكا أي دعوة لرئيس الوزراء أو لوزير الخارجية لزيارة واشنطن، هذا فشل سياسي لا أذكر أن حدث مثله من قبل”.

وجاءت تصريحات “ليبرمان” على خلفية انقسام حاد تشهده إسرائيل على خلفية خطة حكومية بقيادة نتنياهو والائتلاف الحاكم إلى تنفيذها وتحد من سلطة القضاء بشكل كبير لصالح السلطة التنفيذية والتشريعية.

ويذكر أنه اندلعت مظاهرات شارك فيها نحو 250 ألف إسرائيلي في تل أبيب وأنحاء مختلفة من البلاد؛ احتجاجا على الخطة المطروحة حاليا أمام الكنيست للتصويت عليها، وتشمل تقييد سلطة المحكمة العليا بما في ذلك ما يتعلق بممارسة دورها الرقابي على قرارات الحكومة، إضافة إلى سيطرة الأخيرة على لجنة تعيين القضاة.

ووصفت المعارضة الخطة بـ “الانقلاب القضائي” الذي تنهار على يديه الديمقراطية في إسرائيل، فيما يقول نتنياهو إنها تهدف إلى إعادة التوازن بين السلطات.

 

وأشارت المعارضة إلى أن خراب الهيكل هو مصطلح يشير إلى حدثين تاريخيين في تاريخ اليهود تم فيهما تدمير هيكل (معبد) سليمان مرتين، حيث تم تدمير الهيكل الأول في عام 586 قبل الميلاد على يد ملك بابل نبوخذ نصر، أما المعبد الثاني، فقد دمره الرومان في عام 70 ميلاديا.

مقالات ذات صلة

السيسى معزيا فى وفاة الملكة إليزابيث: عزائى للأمة البريطانية

admin

براتب يصل لـ 3000 جنيه.. تعرف على فرص عمل للشباب في 4 محافظات “التفاصيل”

admin

نجاة الرئيس الروسي بوتين من محاولة اغتيال عبر هجوم بالقنابل

admin