الشعلة

عيد الفطر 2023.. كيف تواجهي عسر الهضم بعد تناول كحك العيد؟

بب الكحك وغيره من الأطعمة المشابهة فى اضطرابات القولون العصبى، فبعد أن اعتاد الجهاز الهضمى على الراحة فى نهار رمضان، يعود للعمل مرة أخرى، ما يتسبب فى ارتباكه مع تناول هذا الكم الكبير من الدهون والسكريات التى تؤدى إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة، وتشمل: الانتفاخ والحموضة وعسر الهضم والتلبك المعوى والإسهال.

وتظهر تلك الأعراض نتيجة احتواء الكحك والبسكويت وغيرهما على نسبة مرتفعة جداً من السكر، فى حين تخلو تماماً من الألياف المفيدة لتحسين عملية الهضم، إلى جانب غناها بالدهون التى تسبب الخمول والإعياء، وإليك طرق مواجهة عسر الهضم بعد تناول كحك العيد.

النعناع والإمساك

 

عندما يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبى، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الاضطرابات.

فمشروب النعناع يساعد فى تخفيف أعراضه الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك والغازات، كما أن زيت النعناع يلعب دوراً فى استرخاء العضلات بالجهاز الهضمى، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التى تسبب الآلام والإسهال.

ويعتبر النعناع آمناً بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن ينصح تناوله بحذر فى حالة الإصابة بارتجاع المرىء أو اضطرابات الكلى والمرارة، لأنه يمكن أن يؤدى لتفاقم المشكلة.

الزنجبيل والقيء

 

الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة، حيث يساعد فى تنظيم إشارات الجهاز العصبى بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالى تقليل الغثيان والقىء.

ويعتبر الزنجبيل آمناً بشكل عام، ولكن قد يحدث حرقة وآلام فى المعدة وإسهال عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يفضل تناوله طازجاً بعد بشره وغليه، ليكون أكثر فعالية.

الكمون لعسر الهضم

 

يساعد الكمون على الحد من حدوث عُسر الهضم، والتقليل من الأحماض الزائدة فى المعدة، وعلاج التهابات الأمعاء، وذلك لاحتوائه على مكونات فعالة يمكن أن يكون لها دور فى علاج هذه الحالات، ويمكن تناوله بعدة طرق إما بإضافته إلى الوجبات على شكل مطحون، أو بغليه مع الماء لصنع شاى الكمون، وفى حال عدم استطعامك لنكهة الكمون، يمكنك إضافة القليل من الليمون لتحسين الطعم.

 

الشاي الأخضر

 

يعمل الشاى الأخضر على تحسين صحة الجهاز الهضمى، ويساهم فى علاج عسر الهضم، حيث يساهم فى تقليل أعراض اضطراب المعدة، حيث يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة البوليفينول، والتى تقدم الكثير من التأثيرات المفيدة للصحة.

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الشاى الأخضر بساعد بشكل واضح فى تخفيف آلام المعدة والغثيان والانتفاخ الناجم عن عدوى بكتيرية تُسمى هيليكوباكتر بيلورى.

الحلبة والحموضة

 

نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاى للشرب، وقد قيل فى الحلبة:”لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، كما قال العالم الإنجليزى كليبر:”لو وضعت جميع الأدوية فى كفة ميزان ووضعت الحلبة فى الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة.

تم اكتشاف حمض أمينى يوجد فقط بالحلبة يساعد على تحسين إفراز الأنسولين فى حالة ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، مما يساعد على الحماية من مرض السكّرى وأيضاً علاجه.

تساعد أيضاً على تخفيف الحموضة بسبب وجود مواد بها تساعد على تهدئة التهابات الأمعاء والمعدة وتغطيتها بطبقة للحماية، حيث وجدت دراسة أن تناول الحلبة قبل الوجبات بنصف ساعة مرتين يومياً لمدة أسبوعين لها أثر كبير فى علاج الحموضة، والتى قد تحدث بعد تناول كحك العيد لاحتوائه على الدهون والسكريات.

البرتقال وحركة الأمعاء

 

يمتص الجسم البرتقال بسهولة تامة حتى أثناء عسر الهضم المزمن، كما أنه يعمل على تطهير الجهاز الهضمى وتنشيط الشهية وإمداد الجسم بالتغذية اللازمة له، كما يعمل البرتقال على تحسين حركة الأمعاء لإنتاج النباتات البكتيرية فى الأمعاء.

 

الكمثرى مدرة للبول

ورغم احتواء الكمثرى على نسبة كبيرة من السكر إلا أنها من أكثر الفواكه التى تساعد على ضبط نسبة السكر فى الدم، كما أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الكمثرى تقلل نسبة الكوليسترول فى الدم، ولا تسمح للأمعاء إلا بامتصاص نسبة صغيرة من الكوليسترول الموجود فى الطعام، وبما أن الكمثرى تخفض نسبة الكولسترول الموجودة فى الطعام فهى هامة جداً فى الحفاظ على صحة القلب وتحتوى الكمثرى على الكثير من الألياف والمعادن المدرة للبول والمفيدة للكلى وتحسين عملية الهضم.

مقالات ذات صلة

تعرف علي جدول مباريات اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023.. والقنوات الناقلة

admin

بالصور. تفاعل جمهور مهرجان القلعة مع نسمة عبد العزيز والريس كرم وابنه

admin

“بلية” نفخ صديقه بالكمبروسر في ورشة كاوتش

admin